أقوى من إبر الانسولين بمليون مرة.. نبات يخفض السكر التراكمي في غضون دقائق

نبات كمثرى البلسم، قد يكون الإسم غريباً وغير معروف، لكن ما نكشفه من خلال موقعنا فى السطور التالية سيشكل فارق كبير للكثيرين، فقد اكتشف العلماء من خلال الأبحاث الذين قاموا بها، أن هذا النبات يحتوي على فوائد جبارة، فقد أكد ذلك الدكتور مون جيا تان وفريق الأبحاث من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي.

أكد الباحثون أن هذا النبات يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، وهو الأمر الذي يجعله بديلاً مهما للأدوية التقليدية لمرض السكري، وقد نجح الفريق فى تحديد واختبار مركبات باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس” موجودة في هذا النبات، وهي بدورها تساعد في نقل مستقبلات الجلوكوز (GLUT4) من داخل الخلية إلى سطحها، مما يعمل على تحسين التمثيل الغذائي للسكر في الدم.

فوائد كمثرى البلسم

أظهرت تجارب مركبات هذا النبات على فئران تناولت طعام عالي الدهون، أن حدث انخفاض ملحوظ في مستويات السكر بالدم وزيادة في معدلات حرق الدهون، إلى جانب ذلك، لاحظ الباحثون أداء متميزاً لأحد المركبات في هذا المجال مما يشير إلى أهميته.

ونوه الباحثون أن الحنظل يحتوي على أكثر من 70 نوعاً من المركبات النشطة، وهي تعمل على مكافحة مقاومة الأنسولين والسمنة، كما أكدوا على أهمية استمرار البحوث لفهم هذه الآليات بشكل أعمق كما سيتم استغلال المعلومات التي توصلوا إليها من أجل إيجاد علاجات ضد السكري والمشاكل المرتبطة به.