طائر جميل من بره ومن جوه اخبث الطيور.. طائر غريب يعرف بالخبث والنصب بين الطيور استاذ في النصب والاحتيال.. ما هو هذا الطائر الخبيث.. 

طائر الوقواق معروف بسلوكه الفريد والخبيث في عالم الطيور، خاصة من حيث طريقة تكاثره فهو لا يبني أعشاشه الخاصة، بل يضع بيضه في أعشاش طيور أخرى، مما يجبر تلك الطيور على تربية فراخه تقوم أنثى الوقواق بمراقبة أعشاش الطيور الأخرى وتختار الوقت المناسب لتضع بيضها، عادةً عندما يكون الطائر المضيف بعيداً، بيض الوقواق يفقس بسرعة ويكبر بسرعة أيضاً، وغالبًا ما يقوم الفرخ الصغير بإلقاء بيض الطائر المضيف أو حتى الفراخ الأخرى خارج العش ليحظى بالرعاية الكاملة.

لماذا يعتبر الطائر نصاب

هذا السلوك يعتبر نصبا في عالم الطيور، حيث يستغل الوقواق جهد الطيور الأخرى لتربية صغاره، وهو ما يجعله يوصف بأنه مخادع أو خبث والوقواق هو طائر متوسط الحجم ينتمي إلى عائلة Cuculidae ويشتهر بأسلوبه الفريد في التكاثر.

نبذة عن طائر الوقواق

يعيش هذا الطائر في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك أوروبا وآسيا وأفريقيا، يتميز بلونه الرمادي أو البني مع خطوط على البطن وأجنحة طويلة، أحد أبرز صفات الوقواق هو تكتيكه في وضع بيضه في أعشاش طيور أخرى، حيث يقوم بوضع بيضه في عش طائر آخر ليتكفل هذا الطائر بتربية الفراخ عادة ما يقوم فرخ الوقواق بإلقاء بيض الطائر المضيف أو فراخه خارج العش ليتلقى هو وحده الطعام والرعاية، وهذا الطائر أيضا معروف بصوته المميز، وخصوصا في فصل الربيع، حيث يصدر نداءات متكررة تكون مألوفة في المناطق الريفية.