اوعي تلمسها.. حشرة خطيرة قد تراها صدفة وتسبب الموت الفوري

في عالم الحشرات الواسع والمتنوع، تم اكتشاف حشرة صغيرة بحجم بضعة سنتيمترات فقط، لكنها تعتبر من أخطر الحشراتعلى وجه الأرض، ليست لدغاتها هي الخطر، بل الشعيرات التي تغطي جسمها الضئيل، حيث تحتوي على مواد سامة تؤدي إلى الموت الفوري، مما جعلها تُعرف باسم “حشرة الموت الصامت”.

وفقًا لما جاء في موقع «Natural history museum»، وما أكدته الدكتورة حبيبة حماد، مدرس مساعد في قسم الحشرات بكلية علوم جامعة عين شمس، نكشف التفاصيل عن هذه الحشرة القاتلة المعروفة باسم “الدودة المشعرة”.

مواصفات الدودة المشعرة

تتمتع هذه الحشرة بمظهر لطيف للغاية مما يجذب الناس إليها حيث أن جسمها مغطي بمئات من الشعيرات الذهبية اللون وهي طويلة نسبياً مقارنة بحجم الدودة، هذا الشعر ليس مجرد مظهر جميل يلفت الأنظار، ولكنه عامل دفاعي يكون مميتًا فقط عند لمسه ويؤدي فورًا إلى عدد من التفاعلات السامة عند ملامسته لجلد الإنسان.

سبب الموت عند لمس الدودة المشعرة

تحمل كل شعرة على جسم الدودة نوع مختلف  من السموم عن الشعرة التي بجانبها، مما يعني أن هذه اليرقة الصغيرة تحتوي على أكثر من 100 مادة سمية مميتة، وعند لمس شعيراتها الشبيهة بالإبر تخترق هذه المواد الجلد، وتدخل بشكل مباشر إلى مجرى الدم، مما يتخثر الدم، فتسبب أعراض كثيرة مثل آلام البطن الشديدة، وظهور كرات حمراء في جميع أجزاء الجسم، بالإضافة إلى ضيق تنفسي حاد، ومن ثم يفقد المرء حياته في غضون دقائق.

هل توجد الدودة المشعرة في مصر؟

وحسب تأكيد الدكتور أحمد رزق، أستاذ مكافحة الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، بالرغم من وجود هذه الحشرة في الكثير من الدول العربية مثل المغرب وتونس والجزائر ولبنان وفلسطين، بالإضافة إلى بعض الدول غير العربية مثل إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا، والمكسيك، إلا أنها لا توجد في مصر.