«علشان الكيكة تضبط معاكي».. أسهل طريقة لمعرفة مقاس الصواني لو مش مكتوب عليها الرقم

تحتاج ربة المنزل دائما لمعرفة مقاسات صواني الكيك حتى تتمكن من إعداد كيك شهي وناجح، الأمر يحتاج بالفعل للدقة والتفكير، لأن صُنع الكيك بشكل عشوائي ودون ضبط القياسات والمقادير قد يعطي نتائج غير مُرضية ويشعرك بالإحباط، وقد تكرر المحاولات مراراً وتكراراً ولا تتحقق النتيجة التي تتمناها، وكلما شاهدت صوراً لكيك ناجح تشعر بالضيق وتتساءل عن أسباب نجاحه، لذلك نقدم لكم اليوم طريقة بسيطة لمعرفة مقاسات صواني الكيك في حالة عدم كتابة المقاس عليها.

طريقة بسيطة لمعرفة مقاسات الصواني

تحتاج لمعرفة مقاسات صواني الكيك، لأن لكل مقاس المقادير الخاصة به، ويتوقف نجاح الكيك على تناسب المكونات من سكر وبيض وطحين وزبد مع مقاس الصينية التي توضع فيها. إذن الأمر يحتاج منك إلى التدقيق والنظر جيداً لحجم الصينية ومقاسها قبل أن تقوم بتحضير المكونات ودمجها، كما أن ارتفاع الصينية يلعب دوراً في نجاح الكيك. فالأمر ليس صعبا يمكنك معرفة مقاسات صواني الكيك ذات أي شكل بسهولة إذا لم يكن المقاس مكتوبًا عليها، وذلك باستخدام شريط القياس أو بالمسطرة ومعرفة طول الصينية وعرضها.

الكيك الاسفنجي

لا يناسب الكيك الأسفنجي استخدام الصواني ذات الارتفاع المنخفض، لأن المقادير تحتوي على بكنج بودر ومواد رافعة تجعل العجين يرتفع لأعلى، وهذا بالطبع يحتاج لصينية ذات جدار مرتفع لتكون قادرة على استيعاب ارتفاع العجين. لكن صواني الفرن ذات الارتفاع المنخفض تناسب الفطائر والبسكويت والبيتزا والمعجنات التي لا تحتوي مقاديرها على مواد رافعة.

مقاسات صواني الكيك المستطيلة والمربعة

حسب خبراء الطهي نقدم أشهر مقاسات للصواني المربعة والمستطيلة، وعدد الأشخاص الذين يكفيهم الكيك المصنوع فيها، وذلك كما يلي:

  • الصينية المستطيلة بمقاس 18 سم × 24 سم، تكفي حوالي 15 شخص.
  • صينية مربعة مقاس 24 سم × 24 سم، تكفي من 20 إلى 24 شخص.
  • صينية مربعة مقاس 28 سم × 28 سم، تكفي من 35 إلى 40 شخص.
  • الصينية المستطيلة مقاس 30 سم × 46 سم، تكفي من 50 إلى 55 شخص.