«خبر يسعد 8.5 مليون مصري».. فرمان رئاسي رسمي يسعد أصحاب المعاشات 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع فى برامج الحماية الاجتماعية، لتكون ضمن حزمة القرارات التي وجه بها لاستفادة جميع المواطنين، حيث وجه بزيادة عدد منتفهي تكافل وكرامة، والعمالة الغير منظمة من تحل مساعدتهم على العيش بطريقة أكثر آدمية فى ظل الظروف الراهنة والمغالاة التي يواجهها المواطنون، وهو ما نكشف عنه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية بشكل تفصيلي.

«رعب وكارثة للعالم».. اكتشاف أضخم ثعبان في العالم «الأناكوندا» وأخطر أفعى تبتلع رجل «فيديو» | لا يصدق

طريقة الحصول علي معاش تكافل وكرامة

وجه الرئيس السيسي، الحكومة بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء، إلى مظلة التأمين الصحي، بتكلفة 10 مليارات جنيه سنوياً، كما كلف القائمين ببحث إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة لذلك نستعرض معكم خطوات التسجيل للحصول على المعاش.

التسجيل للحصول على معاش تكافل وكرامة

هناك عدد من الأوراق الواجب توافرها أولا وهي صور بطاقة الرقم القومي ويجب أن تكون سارية، صور قسيمة الزواج أو الطلاق، وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة للأفراد أقل من 18 سنة، صورة من بطاقة التموين المميكنة، قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً، وكود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن والإعاقة، إلى جانب صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال، صورة إقرار الوصاية للأيتام، وأيضا صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

«احذروا الحبس والغرامة»… الداخلية تحذر من غرامة فورية وعقوبة لهؤلاء الأشخاص بسبب بطاقة الرقم القومي | مفيش تحذير تاني

شروط التسجيل في تكافل وكرامة

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي عدد من الشروط التي يجب مراعاتها من اجل قبولك فى تكافل وكرامة وهي على النحو التالي:

  • عدم ملكية محل تجاري أو أكثر، سواء مسجل أو غير ذلك
  • عدم ملكية أكثر من 3 رؤوس مواشي بغرض التجارة فيهم
  • عدم ملكية نصف فدان أرض زراعية أو أكثر.
  • ان لا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام او بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.
  • أن تكون الأسرة لها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر.

«ضاع عمرنا بنضربه بالشبشب»… بسعر 10 دولار للواحد «البرص أو الوزغ» مطلوب في هذه الدول | لن تصدق

يأتي ذلك على أن يتم تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وبالنسبة للمسنين يجب أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن ليتم قبولهم.