«الموظفين مش هيناموا من الفرحة»… صرف نص شهر مكافأة وخبر يسعد الملايين الموظفين في القانون الجديد

يبحث الكثير من الموظفين بشكل دوري عن الإمتيازات التي تقدمها الدولة لهم، خاصة مع القانون الجديد الذي من المفترض أن يحقق الإستقرار لهم ويضمن لهم توفير قدر كاف من التقدير والامتيازات، فيأتي من ضمن هذه المزايا هو مكافأة نهاية الخدمة فهي من ضمن أكبر مزايا قانون العمل الجديد إلى جانب تمديد سن التقاعد، وهو ما نكشف عنه لكم بشكل أكثر تفصيلاً.

«رعب وكارثة للعالم».. اكتشاف أضخم ثعبان في العالم «الأناكوندا» وأخطر أفعى تبتلع رجل «فيديو» | لا يصدق

مكافأة حال التقاعد

جاءت المادة 149 من مشروع القانون للعمال لتضمن حق الموظف في الحصول على مكافأة الخدمة عند التقاعد، فتقول المادة أنه يحق للعامل الذي يعمل بعد سن الستين الحصول على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة تالية كمكافأة، إذا لم يكن مستحقاً خلال هذه الفترة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة وتأمين العجز وتأمين الوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مكافأة نهاية الخدمة

أما المواد 144 و145 و146 من القانون الجديد، فتشرح كيفية حصول العمال على هذه المكافأة، وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية، فتكون على النحو التالي:

في سن التقاعد (60 عاماً)، يحق للعامل في سن التقاعد (60 عاماً) الحصول على مكافأة قدرها نصف أجر شهر عن أول خمس سنوات من الخدمة وأجر شهر واحد عن كل سنة بعد ذلك، فتحسب تُحسب المكافأة على أساس آخر أجر تقاضاه العامل أو المتدرب، وتُدفع المكافآت في حالة الوفاة.

ويبلغ العامل سن التقاعد في سن الستين، وحدد القانون الحالات التي يتم فيها تمديد سن التقاعد إلى ما بعد الستين وينص على أن العامل له الحق في الحصول على مزايا عن الفترة التي عمل فيها بعد سن الستين، لكن المشروع حدد عدد من الضوابط لحماية الحقوق.

اوعي تلمسه نهائي… طريقة جهنمية لطرد البرص أو الوزغ من المنزل بدون كيماويات | مش هتشوفه تاني

ضوابط تحمي حقوق العمال

– أحقية صاحب العمل فى إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، إلا أن ذلك لا يحوز إذا كان العقد محدد المدة وتجاوزت مدته سن الستين.

– أحقية العامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذا السن لإكمال فترة العمل التي يستحق عنها المعاش التقاعدي.

– يحق للعامل الحصول على مكافأة قدرها نصف أجر شهر عن كل سنة عمل تالية بعد سن الستين، إذا لم يكن مستحقاً لهذه الفترة.