«أكتشاف قلب الدنيا كلها»…أكتشاف بترولي جديد وضخم في هذة الدولة العربية | تفاصيل

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن اكتشافات نفطية جديدة في منطقتي جيسوم وطويلة في غرب خليج السويس،وقد تم تحقيق الاكتشاف في حقل جيسوم الطويلة غرب، حيث تمتلك شركة بتروغلف مصر المشتركة حصة 50% مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وتمتلك شركتا كيرون-بيكو وكوفبيك حصة 50% وتسيطران على العمليات في الحقل.

تم تحقيق هذا الاكتشاف في البئر الاستكشافي GNN-11 شمال جيسوم الشمالي، الذي اكتشف 165 قدمًا من الطبقات الرأسية عالية الجودة في التكوين النوبي الذي يعود تاريخه إلى عصور ما قبل الميوسين.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، حيث يُعتبر الخزان الرئيسي المنتج في حقل نوخل.

تم حفر البئر باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر التي تم تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي، وقد تم وضع البئر بنجاح في الإنتاج بمعدل يتجاوز 2500 برميل يوميًا.

بفضل هذه البئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي تم تنفيذه حتى الآن في الحقل، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميًا، مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يوميًا قبل تطوير حقل شمال جيسوم الشمالي.

تُعتبر هذه البئر الرابعة التي يتم الانتهاء منها باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر، وهناك إمكانية لحفر 3 آبار إضافية من خلال هذه التسهيلات. ستُستخدم هذه الآبار لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتطوير منطقة الامتياز.