ودع تليفونك لو كان منهم.. “واتساب” يتوقف عن العمل على هذه الهواتف نهائيًا بعد أيام

كشفت شركة ميتا بلاتفورمز والمالكة لأحد أشهر تطبيقات الرسائل الخاصة والتواصل الإجتماعى تطبيق واتساب، أنه سيتم وقف عدد من أنظمة التشغيل بحلول العام المقبل، وهو ما سيؤثر على مجموعة من الهواتف الذكية قديمة الإصدار، وهو ما سيجعلها غير متوافقة مع تطبيق المراسلة بداية من عام 2025.

واتساب يتوقف عن العمل على هذه الهواتف

ووفقا لتقرير نشرته شركة cnbc سيتطلب وقف بعض أنظمة التشغيل شراء المستخدمين لاجهزة جديدة، وهو ما أكدته شركة واتساب عبر الموقع الإلكترونى الرسمى للشركة.

أشارت مصادر مسؤولة بالشركة إلى أن التطبيق سيتوقف عن دعم بعض الأجهزة القديمة والتى انتجتها شركة أبل وذلك بحلول فبراير 2025 على أقصى تقدير.

وتأتى تلك الخطوة من شركة ميتا فى إطار خطتها لتحسين أداء التطبيق بشكل تدريجى بالتخلص من دعم الأجهزة القديمة، بالإضافة إلى الحفاظ على امان التطبيق وخصوصية مستخدميه ومنع تسريبات بياناتهم عن طريق أي ثغرات أمنية قد تتواجد في الهواتف القديمة بسبب عدم قدرتها على تنزيل تحديثات أنظمة التشغيل.

متطلبات تشغيل واتساب 2024

كما أضافت صفحة الدعم الخاصة بتطبيق واتساب الشهير، عن تحديث الحد الأدنى متطلبات تشغيل التطبيق من قبل المستخدمين، والحد الأدنى الأدنى لتشغيل التطبيق عبر هواتف الأندرويد هو توافر نظام التشغيل Android 5.0 أو أحدث، بينما لأجهزة أيفون فيتطلب توافر نظام iOS 12 أو أحدث، كما أشارت صفحة تطبيق واتساب الرسمية أن بداية من 24 فبراير 2-25، سيتم دعم إصدارات iOS 14 والإصدارات الأحدث فقط، بينما لن يتم دعم أى إصدار سابق مما سيؤدى إلى توقف عمل التطبيق.

وعلى الجانب الأخر أعلنت شركة أبل خلال مؤتمرها السنوى، والذى أقيم مساء الإثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، إطلاق سلسلة هواتف أيفون 16 الجديدة، وهى آيفون 16 وآيفون 16 بلس وآيفون 16 برو وهاتف آيفون 16 برو ماكس، حيث تعمل السلسلة بنظام التشغيل iOS 18.