“لو عندك قط هتضطر تسربه”.. تحذير خطير بخصوص تربية القطط فى البيت| انت فى خطر ومحدش هينفعك

امتلاك القطط وتربيتهم فى المنازل منتشرة بصورة كبيرة فى مصر وفى جميع البلدان، فالقط هو حيوان يعتبره الأشخاص أنه لطيف فيرعاها ويطعمها ويعاني بيها، ويتعاملون معها وكأنها فرد من الأسرة، لكن المفاجأة الصادمة للجميع أن هناك تحذيرات طبية تؤكد أن تربية هذه الحيوانات يشكل خطر كبير بسبب التعامل معها بشكل مباشر والتفاعل معها طوال الوقت، ناصحة بعدد من الإجراءات التي يجب الأخذ بها والتي نعرضها لكم كم خلال موقعنا فى السطور التالية بشكل تفصيلي.

تحذير خطير بخصوص تربية القطط

حذرت التقارير الطبية من إهمال رعاية تلك الحيوانات الصحية، لأن تربيتها دون الاهتمام بها صحياً يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان والمجتمع مشيرة إلى أن تربية القطط في المنزل يكون لها إجراءات وقائية صارمة لضمان سلامة الأسرة، وفى هذا السياق أكدت الدكتورة إنعام عبدالقادر الطبيبة البيطرية أن إهمال العناية الصحية للحيوانات الأليفة، كالقطط، يتسبب فى الكثير من الأمراض للإنسان منها أمراض العدوى الجلدية الناتجة عن الفطريات، والتي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان بشكل سريع.

تفاعل البشر مع القطط

 

وأشارت إلى خطورة هذه الفطريات حيث تتسبب في تساقط الشعر وظهور بقع متهيجة على الجلد، موضحة أن الوقاية من هذه الفطريات لابد أن تبدأ بالنظافة الشخصية للحيوان ونظافة المنزل إلى جانب الالتزام بالتطعيمات الدورية وإجراء فحوصات صحية منتظمة للقطط.

والجدير بالذكر أن التعامل مع القطط المصابة دون اتباع التدابير الوقائية قد ينقل بشكل كبير العدوى إليه ليقع فى خطر ومشاكل صحية بالجملة ، مثل الحساسية المرتبطة بصفة مباشرة بتربية القطط، وتتسبب بها البروتينات التي تفرزها القطط، مثل بروتين (Fel d 1) يعد هذا البروتين من المسببات الرئيسية لحساسية القطط، وتظهر أعراض مثل العطاس المستمر، الحكة في الجلد، واحمرار العيون، وقد يصل الأمر إلى صعوبة في التنفس أو نوبات ربو حادة.

خطورة القطط على البشر

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور فادي نصر أخصائي التجميل على أهمية أخذ الحيطة عند التعامل مع القطط من أجل تقليل خطر التعرض للحساسية ناصحاً باستخدام أجهزة تنقية الهواء بانتظام في المنزل بصورة عامة وفي أماكن تواجد القطط بشكل خاص ومتكرر.

وشدد فادي نصر على ضرورة منع القطط من الدخول إلى غرف النوم أو المناطق الحساسة للأفراد الذين يعانون من الحساسية كما نصح بتنظيف الفراء بانتظام واستخدام منتجات خاصة لتقليل تساقط الشعر وكمية البروتينات المسببة فى الحساسية.