“إزاي تخزن الخبز صح؟ وكم يدوم قبل ما يفسد؟” شوف السر المخفي

على الرغم من أن شراء الخبز الطازج يوميا هو الخيار الأمثل إلا أن هناك أوقات قد تحتاج فيها لتخزين الخبز لفترة أطول لتجنب تلف الخبز والحفاظ على جودته  من المهم اتباع أساليب التخزين المناسبة لذا إليك الطريقة الصحيحة لتخزين الخبز ومدة صلاحيته وفقا لموقع Eating Well.

مدة صلاحية الخبز

يمكن الاحتفاظ بالخبز المخبوز تجاريًا لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام في درجة حرارة الغرفة كما تفيد وزارة الزراعة الأمريكية ومع ذلك تتأثر مدة صلاحية الخبز بنوعه وكيفية تخزينه والمناخ المحيط فالخبز التجاري يستمر لفترة أطول بفضل المواد الحافظة المضافة بينما الخبز المنزلي قد يتلف أسرع.

كيفية تخزين الخبز بشكل صحيح

  • للحفاظ على رطوبة الخبز ومنع نمو العفن لف الخبز في كيس ورقي أو قطعة قماش قطنية هذه الطريقة تمنع الرطوبة من التبخر وتسمح بتدفق الهواء مما يحافظ على جودة الخبز لفترة أطول.
  • الصناديق المصممة خصيصا لتخزين الخبز هي الأفضل حيث توفر بيئة تمنع جفاف الخبز مع الحفاظ على تدفق الهواء الكافي وتجنب استخدام الأكياس البلاستيكية أو الحاويات المحكمة التي قد تزيد من الرطوبة وتؤدي إلى نمو العفن ضع الصندوق بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل الموقد أو الفرن.
  • إذا لم تنوي تناول الخبز خلال الأيام القليلة القادمة يفضل تجميده. للتجميد تأكد من أن الخبز في درجة حرارة الغرفة ثم ضعه في كيس محكم الغلق إن الخبز المجمد يمكن أن يبقى صالح للتناول لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ولتفادي تلف الخبز لا تقم بتجميده وهو دافئ.

ملحوظات إضافية

  • تجنب وضع الخبز في الثلاجة لأنه قد يتسبب في جفافه رغم أنه قد يؤخر نمو العفن.
  • تذويب الخبز المثلج يمكن أن يتم في درجة حرارة الغرفة ثم يمكنك تناوله أو تسخينه كما ترغب.