«لا تقوم بوضع هذا المكون في الكيك لانه خطر على أطفالك».. احذري إضافة هذا المكون في الكيك سوف يفسد الكيك بالكامل!!!؟

يعتبر الكيك من ألذ وأبسط الحلويات التي يفضلها الأطفال والبالغون على حد سواء وعادة ما تتفنن ربات البيوت في صنعه حيث يضيفن بعض المواد الصناعية ومحسنات النكهة لتحقيق نتائج مبهرة في الكيك بقوام هش وارتفاع شهي ومن بين هذه المواد التي تستخدمها الكثير من النساء نجد محسن الكيك أو مسحوق الخبز ولكن هل يعتبر استخدامه آمناً؟ هل محسن الكيك غير آمن على الصحة؟.. تعرف على التفاصيل كاملة فب السطور القادمة.

أضرار استخدام محسن الكيك

  • على الرغم من دور محسن الكيك المهم في منحها الارتفاع المطلوب والقوام الهش إلا أنه يحمل مخاطر لا يمكن تجاهلها بسبب احتوائه على مادة كيميائية تسمى “برومات البوتاسيوم” والتي يمكن أن تسبب سرطان الكلى كما ذكرت مجلة “BMJ” للصحة العامة.
  • وقد أوضحت المجلة أن هذه المادة قد استخدمت كمحسن للخبز منذ عام 1923 واستفادت منها مصانع الحلويات لمعالجة ضعف قوام العجين الذي يؤثر على جودة المنتج النهائي كذلك زادت شعبيتها في الثمانينيات والتسعينيات لكن الدراسات الحديثة أظهرت ارتباطها بمرض السرطان مما أدى إلى تراجع الاعتماد عليها وفرض حظر في بعض الدول.

بديل طبيعي لمحسن الكيك

وقد دعت الأمهات إلى توخي الحذر وعدم إضافة محسن الكيك إلى الكيك أو غيرها من المخبوزات وكشفت أنه يمكننا الاستغناء عنه مع تحقيق نفس النتيجة بواسطة إضافة ملعقة متوسطة من الخل حيث سيساعد ذلك في جعل الكيك طريا وهشا مع وضع الكيك في الفرن على درجة حرارة متوسطة للحصول على الارتفاع المثالي والسماكة المناسبة للكيكة.

طريقة صنع محسن كيك في المنزل

فقط ما يلي:

1. إضافة ملعقة كبيرة من السكر.

2. نصف ملعقة كبيرة من الدقيق.

3. إضافة ملعقة من صودا الخبز أو الخميرة الفورية.

4. إضافة ملعقتين من الخل.

5. كوب صغير من الطحين والحليب.

6. مزج المكونات جيداً.

7. يترك المزيج بعد ظهور الفقاعات ويصبح جاهزاً للاستخدام بعد مرور 45 دقيقة.