“عشان مترجعش تقول مكنتش أعرف” .. رسميا الحكومة تقرر فرض غرامة مالية كبيرة بشأن الـ 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة .. احذر قبل فوات الآوان!!!

لقد قام البنك المركزى بإصدار أول عملة بلاستيكية وهي مصنعة من مادة البوليمر فئة العشر جنيهات بشكل رسمي حيث تم إنتاجها وتصميمها حسب أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملات، نجد العملة البلاستيكية من فئة العشرة جنيه الجديدة لها طابع عصري، وهي ناتج عن معالم المعمار الإسلامى ومعالم الحضارة الفرعونية، والربط بين الحاضر بالماضي، ويوجد من يرفض التعامل بالعملة البلاستيكية الجديدة وكذلك هناك رفض لتداول العملة الورقية فئة الجنيه والخمسين قرشا، هؤلاء يتم تعرضهم للمسائلة القانونية، تابعوا معنا المقال الآتي. 

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

لقد تم فرض عقوبات وغرامات على المواطنين الذين يمتنعون عن التعامل بالعملة الرسمية التي تم إصدارها من قبل الدولة المصرية، حيث يطبق عليه الغرامة الفورية، وجاء في المادة 377 من قانون العقوبات المصري فرض عقوبة على كل من يمتنع عن قبول عملة البلاد التى قامت بها البنك المركزى أو مسكوكات بالقيمة المتعامل بها ما دام لا تكون مزورة ولا مغشوشة بغرامة لا تتجاوز عن 100 جنيه مصري.

تداول العملة البلاستيكية مع الورقية

يؤكد البنك المركزي على أنه سيتم استمرار العمل بعملة العشرة جنيه الورقية ويتم تداولها وقبولها في كافة المعاملات، مع العشرة جنيه الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر وهي العملة البلاستيكية، وسوف تعمل العشرة جنيه الجديدة في تطبيق سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة، وهي تعتبر مقاومة للمياه والتمزق ويقدر عمرها الافتراضي بـ 3 أضعاف عمر الفئات الورقية، وتعمل البنوك على تغذية ماكينات الصراف الآلي، حيث تصرف من خلال ماكينات «ATM» المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، الموجود به نقود من فئة 5 و10 و20 جنيه مصري.