تحليل مخدرات للطلاب قبل دخول الجامعة.. بيان عاجل من التعليم العالي يحسم الجدل!!

بدأت الجامعات بتعليمات من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في إجراءات الكشف الطبي على الطلاب المستجدين بكافة الكليات، وذلك قبل انطلاق العام الجامعي الجديد 2024-2025 بفترة كافية، حيث مقرر أن ينطلق يوم السبت الموافق الـ 28 من الشهر الجاري.

 إجراء الكشف الطبي للطلاب المستجدين

وطالبت الجامعات باختلافها، من الطلاب المستجدين ضرورة إجراء الكشف الطبي من أجل السماح لهم بالالتحاق بالكليات وتسكين المدينة الجامعية، ولكن تساءل الكثير من الطلاب عن حقيقة وجود تحليل مخدرات ضمن إجراءات الكشف الطبي من عدمه.

من جانبه قال، الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، أن طلب تحليل المخدرات من الطلاب المستجدين ضروري، ومطلوب ضمن أوراق التسكين في المدن الجامعية ضمن إجراءات الكشف الطبي، مضيفا أن ” الكشف الطبي على الطلاب المستجدين يسير بشكل منتظم دون وجود أية مشكلة على وجة الإطلاق، ولكن لا يوجد طلب تحليل المخدرات، لأنه لا يوجد مدن جامعية بجامعة دمنهور”.

لابد من إحضار تحليل المخدرات بالسويس وحلوان

وأكدت جامعة السويس، أن الكشف الطبي بدأ أمس الاثنين 16 سبتمبر، من الساعة الـ 9 صباحا حتى الـ 1 ظهرا، ويجب على الطلاب سواء المستجدين أو القدامي إحضار تحليل مخدرات نتيجته سلبية للتقديم للكشف الطبي بالمدن الجامعات، إضافة تقديم ما يفيد بسداد قيمة الكشف الطبي من قبل الطالب، سواء عن طريق الفيزا أو عن طريق فوري.

وفي جامعة حلوان، أكدت خلال بيان  لها، أن الكشف الطبي على الطلاب المستجدين يتميز بشموليته وتنوع الفحوصات التي خضع لها الطلاب، حيث يتضمن قياسات حيوية شاملة وفحوصات في تخصصات الباطنة والقلب والعظام والجراحة والأنف والأذن، إضافة لفحوصات الأمراض الجلدية والصحة النفسية، وتحاليل تشمل فحص السكر في الدم، وصورة الدم الكاملة، واختبارات الفيروسات.

وأكدت جامعة حلوان،  أنه إحضار تحليل مخدرات مطلوب من الطلاب يكون معتمد من صندوق مكافحة الإدمان التابع لمجلس الوزراء المصري.