“افتح مشروعك على سطح بيتك”..3 فواكة لو زراعتها في الجو ده هتخليك ملك زمانك

بالنظر إلى التربة والمناخ المناسبين، من السهل زراعة فواكه استوائية مربحة على أسطح المنازل. ومن أهم ثلاث فواكه آسيوية يمكن أن تبدأ مشاريع تجارية مربحة هي فاكهة الثعبان، قشطة جرافيولا، والليمون الكافيار، حيث تقدم بوابة الزهراء الأخبارية  ثلاث فواكه آسيوية يمكن زراعتها على أسطح المنازل باستخدام براميل كبيرة يمكن أن تستوعب نمو الأشجار وتطور جذورها، أو عن طريق الزراعة في أحواض ذات تربة دائمة مناسبة للأشجار الآسيوية، مما يجعل من الممكن إنتاج فاكهة للبيع أو الاستهلاك الشخصي، بينما قد يؤكد محمد محمود، مهندس زراعي متخصص في زراعة الفاكهة الاستوائية، أنه من الممكن زراعة هذه الفاكهة الثلاث على أسطح المنازل في مصر، مشيرًا إلى أن المناخ المصري مناسب لهذه الفاكهة ويضاهي مناخ الصين.

سناك فروت أو كما تعرف بفاكهة الثعبان

قال المهندس محمود: «يمكن زراعة فاكهة سناك فروت التي تشبه المكسرات في طعمها، وهي فاكهة استوائية أصلها من شرق آسيا وإندونيسيا. تُزرع باستخدام شتلات متاحة بأسعار تتراوح بين 200 و4000 جنيه، ويمكن زراعتها في أصص أو براميل على أسطح المنازل. تنتمي هذه الفاكهة إلى فصيلة أشجار النخيل، وتوجد منها نوعان: الأحمر والبني، حيث يتميز ملمسها وشكلها بكونه مشابهًا لجلد الثعبان. تُزرع في فصل الصيف وتُحصد في بداية موسم الشتاء». وأضاف أن كيلوغرامًا واحدًا من هذه الفاكهة يمكن أن يُباع حتى ألف جنيه، حسب ندرتها في الأسواق، مما يجعل زراعتها فرصة مربحة.

قشطة جرافيولا.. سعر الكيلو 3 آلاف جنيه

ووفقًا للمهندس محمود  يمكن زراعة شتلات الجرافيولا في براميل في المراحل الأولى. ويقول إنه عندما تنمو وتنضج، يمكن نقلها إلى تربة دائمة، حيث يمكن أن يصل ارتفاعها إلى حوالي 10 أمتار، وتحقق الجرافيرلا أرباحاً عالية، حيث يصل سعر الكيلو منها إلى 3,000 جنيه كما تستخدم أوراقها في علاج السرطان، مما يزيد من قيمتها. ويمكن زراعتها على أسطح المنازل وفي الحدائق المنزلية، وفي حال توفر العديد من الأشجار، يمكن بيع الفاكهة.

زراعة ستار فروت.. مشروع مربح

يمكن زراعة أشجار فاكهة استوائية تُعرف باسم “ستار فروت”، والتي تتيح تحقيق أرباح كبيرة نظرًا لغزارة إنتاجها. تتميز هذه الأشجار بأنها قزمية، مما يجعلها مناسبة للزراعة على أسطح المنازل. كما أنها لا تتطلب رعاية معقدة أو تكاليف مرتفعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن مذاقها اللذيذ يجعلها محط اهتمام، حيث تتجاوز أسعارها 400 جنيه للكيلو.