مفاجأة لأولياء الأمور.. التعليم تحسم الجدل بشأن استمرار تابلت الثانوية العامة

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مفاجأة سارة لطلاب وأولياء الأمور في المرحلة الثانوية العامة، وذلك قبل انطلاقة العام الدراسي الجديد 2024-2025 والذي تقرر أن يبدأ يوم السبت المقبل 21 من شهر سبتمبر الجاري وبعد قرار إعادة هيكلة المرحلة الثانوية.

مفاجأة بشأن التابلت لطلاب الثانوية

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال مؤتمر صحفي حضره رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، الثلاثاء، استمرار  استخدام أجهزة التابلت في نظام الثانوية العامة الجديد، واستمرار تسليم أجهزة جديدة لطلاب الأول الثانوي، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي سيكون من منهج البرمجة الذي سيتم تدريسه بداية من العام الجديد.

وأوضح عبد اللطيف خلال المؤتمر، على حرص وزارة التعليم على مزامنة التغيرات المتسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا خلال العقود الأخيرة، ومالها من تأثير كبير على طبيعة ومتطلبات سوق العمل.

خطة العام الدراسي الجديد 2024/2025

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم إعادة تصميم  المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن بداية من العام الدراسي الجديد، بهدف تخفيف العبء المعرفي على الطلاب دون التأثير على المحتوى التعليمي الأساسي.

وأوضح أن طلاب الأول الثانوي، سيدرسون 6 مواد فقط بدلا من 10 مواد في الأعوام الماضية، وتكون اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، وتطبق لأول مرة منهج العلوم المتكاملة كبديل لمنهجي الكيمياء والأحياء، مشيرا إلى أن مادة الجغرافيا تكون مادة تخصص للشعبة الأدبية في الثاني الثانوي ولا تدرس للأول الثانوي.

وتابع أن المواد التي يدرسها الطلاب في الثانوية على النحو التالي:

  • الأول الثانوي: يدرس الطلاب مواد  ” اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق،، ومواد التي لن تضاف إلى المجموع فهي التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية”.
  • الثاني الثانوي علمي: ” اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء، فيما سيتم تدريس التاريخ بدلاً من الأحياء في السنوات القادمة.
  • الثاني الثانوي الشعبة الأدبية:  “اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، والرياضيات”.
  • الثالث الثانوي شعبة العلمي علوم: “اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الأحياء، الكيمياء،  الفيزياء”.
  • الثالث الثانوي شعبة العلمي رياضيات: “اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء”.
  • الثالث الثانوي الشعبة الأدبية: “اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التاريخ، الجغرافيا، الإحصاء”.