رسمياً| السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من هذه الجنسيات.. وتضع شرطاً!!

أصدر المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين واللوائح التي تنظم زواج المواطنين السعوديين سواء كانوا رجالا أو نساء من جنسيات أخرى سواء كانت عربية أم أجنبية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

دول يمنع الزواج من مواطنيها داخل السعودية

وأوضحت المملكة العربية السعودية أكدت أن ذلك في إطار حرص المملكة على تنظيم العلاقات الأسرية والتماشي مع العادات والتقاليد المحلية، حيث تتضمن هذه القوانين ضوابط تتطلب موافقة السلطات السعودية قبل إتمام الزواج من طرف أجنبي.

وأشارت المملكة العربية إلى أن هناك مجموعة من الدول التي يمنع الزواج من مواطنيها داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها سواء كان الزواج للرجل أو المرأة السعودية مع فرض عقوبات صارمة يتم فرضها على من يخالف هذه القوانين.

وتضم قائمة الدول التي تم تمنع السعودية الزواج منها جنسيات معينة معظمها غير عربية وجاءت هذه القوانين وفقا لآخر التعديلات الحكومية في هذا الشأن، وتشمل الجنسيات المحظورة على السعوديين الزواج منها:

  • بنجلاديش: لا يسمح لأي مواطن سعودي أو سعودية الزواج من شخص يحمل الجنسية البنجلاديشية.
  • باكستان:  يمنع الزواج من باكستانيين سواء كان الزواج للرجل السعودي أو المرأة السعودية.
  • برما: تحظر السلطات الزواج من أشخاص يحملون الجنسية البرماوية.
  • المغرب: إذ رغب المواطن السعودي أو المواطنية السعودية في الزواج من مغربي أو مغربية لابد من تقديم ما يفيد بخلو الشخص أو السيدة من أي قضايا جنائية.

حالة من الجدل في السعودية بشأن الدول المحظور الزواج من مواطنيها

وأثار قرار المملكة العربية السعودية بتقييد زواج مواطنيها من نساء أربع دول الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في حين أن البعض يرى أن القرار يمثل تدخلا في الحياة الشخصية للرجل والمرأة ويعمل على تضييق وخناق في مجال اختيار شريكة حياته ووصلوا إلى وصف القرار بالمميز ضد المرأة على أساس العرق والجنسية.

في حين رأى البعض أن القرار يستهدف معالجة مشكلة تأخر سن الزواج لدى قطاع كبير من السعوديات وتوفير فرص زواج لهن من أبناء وطنهن وقطع الطريق على مشكلات قانونية تعاني منها السلطات السعودية جراء زواج السعوديين من نساء أجنبيات.