ما تشتريهاش لو ببلاش.. تحذير من هذا النوع من البطاطس لو فيها العلامات دي هتموتك.. انقذ حياتك..!!

البطاطس من الخضروات الأساسية في معظم البيوت والمطابخ حول العالم، ولكن هناك بعض العلامات التي إذا ظهرت على البطاطس قد تجعلها خطرة على الصحة، وبعض هذه العلامات قد تشير إلى تكون مواد سامة مثل السولانين ، وهي مادة سامة يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. إليك أبرز العلامات التي قد تشير إلى أن البطاطس أصبحت غير صالحة للأكل وقد تتحول إلى سم قاتل

البقع الخضراء على البطاطس

عندما تتحول أجزاء من البطاطس إلى اللون الأخضر، فإن ذلك يكون بسبب تراكم مادة السولانين، ويمكن لهذه المادة أن تكون سامة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة و اللون الأخضر ناتج عن الكلوروفيل الذي يتشكل عند تعرض البطاطس للضوء، وهو مؤشر على أن مستويات السولانين قد ارتفعت.

إنبات البطاطس

إذا بدأت البطاطس في الإنبات ظهور براعم صغيرة، فهذا يدل على زيادة نسبة السولانين، وعلى الرغم من أن بعض الناس قد يزيلون البراعم ويستخدمون البطاطس، إلا أن البطاطس التي تحتوي على براعم قد تحتوي على مستويات أعلى من السولانين، ويجب تجنب تناولها بكميات كبيرة.

رائحة غير عادية

إذا لاحظت رائحة كريهة أو غير عادية تنبعث من البطاطس، فهذا قد يكون علامة على أنها بدأت في التحلل أو الفساد، في هذه الحالة، يمكن أن تتسبب البطاطس في التسمم الغذائي، ويجب التخلص منها فورا.

قوام البطاطس الطري أو المتجعد

البطاطس التي تصبح طرية أو متجعدة هي إشارة على فقدانها للرطوبة وربما بدأت تتحلل، ويمكن أن يكون هذا التحلل مصحوبا بتراكم السموم في البطاطس.

وجود بقع عفن

العفن على البطاطس أو في داخلها قد يكون مؤشرا على نمو الفطريات، والتي يمكن أن تنتج مواد سامة مثل الأفلاتوكسينات، وهذه المواد يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة، ويجب تجنب تناول البطاطس التي تحتوي على بقع عفن.

تغير في الطعم

إذا لاحظت تغير غير طبيعي في طعم البطاطس، مثل الطعم المر، فهذا قد يكون نتيجة لزيادة نسبة السولانين، يجب التخلص من البطاطس التي تشعر بأنها ذات طعم غير مألوف أو غير طبيعي.