«ضاع عمرنا واحنا منعرفش»…عشبة بسيطة مهملة تزرع بكثرة في مصر تخلصك من الإمساك في 5 دقائق وتمنع ارتفاع السكر الدم والتراكمي وتحمي من هشاشة العظام!!!؟

يعرف البرقوق المصري بجودته العالية وتحتوي محافظة القليوبية على أكبر مزرعة للبرقوق في العالم العربي ومن المعروف أن القراصيا أو البرقوق المجفف تعتبر علاجا طبيعيا للإمساك حيث يعتبر البرقوق من أسهل وأسرع الحلول لتحفيز حركة الأمعاء ويحتوي البرقوق والقراصيا على السوربيتول وهو نوع من الكحول السكري الذي له تأثير ملين مشابه لتأثير الأدوية الملينة.

كم قطعة يجب تناولها

يمكن أن تكون الجرعة المناسبة 7 حبات من القراصيا المتوسطة مرتين يوميا وينصح بزيادة كمية الماء والألياف المستهلكة يوميا وقد يفضل الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تجنب تناول البرقوق وحيث أن السكريات الكحولية تحتوي على كميات كبيرة من أطعمة الفودماب مما يؤدي إلى تهيج القولون وظهور الأعراض المزعجة.

كيفية تناول القراصيا

يمكن تناول حبات القراصيا مباشرة أو إضافتها إلى طبق الشوفان أو الزبادي أو سلطة الفواكه وغيرها من الأطباق.

 فوائد أخرى للقراصيا

  الوقاية من السرطان

تعمل القراصيا على الوقاية من السرطان لاحتوائها على مادة الفينول التي تعتبر مضادا للأكسدة وتساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا وتؤدي إلى تدميرها مما يسهم في تكوين خلايا سرطانية مثل سرطان القولون.

الحماية من مخاطر هشاشة العظام

أظهرت العديد من الأبحاث أن تناول من ثمانية إلى عشر حبات من القراصيا يوميا يساعد النساء بعد انقطاع الطمث في حماية أنفسهن من هشاشة العظام حيث تساهم بشكل ملحوظ في زيادة كثافة العظام.

 الوقاية من أمراض القلب

من فوائد القراصيا أنها تساهم في حماية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين والروماتيزم حيث تعمل على تعزيز مناعة الجسم ويعود ذلك إلى احتوائها على كميات وفيرة من فيتامين C والألياف الطبيعية.

 المساعدة في العلاج

الأن تساهم النسب العالية من فيتامين ج في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم كما تعمل على تحسين حالات الأنيميا.