«علشان ماترجعش تعيط و تقول ماعرفش » .. قرار مفاجئ من التموين لجميع أصحاب المخابز .. وفرحة عارمة للمواطنين

في ظل إرتفاع أسعار المواد البترولية ، أصدر الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية ، قراراً يتعلق بتكلفة الخبز للمخابز البلدية .

القرارات المتعلقة بتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي

نص القرار الصادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، يوضح تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم في المخابز البلدية التموينية بالقطاعين ( العام ، الخاص ) ، وذلك بناءاً علي قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1595) لسنة 2024 ، الذي حدد أسعار تداول المواد البترولية ، بما في ذلك السولار ، التعديل ينص علي إحتساب تكلفة تصنيع الرغيف في المخابز التي تستخدم السولار كوقود للإنتاج وفقاً للأسعار الجديدة ، لتصبح علي النحو التالي:

تشمل تكلفة التصنيع الاجمالية ما يدفعة المواطن (20) قرشاً للرغيف ، إضافة إلي قيمة تأمينات العمال ، نوع الوقود المستخدم ، تكلفة التصنيع بعد خصم الفوارق ، كما تشمل ايضاً إجمالي تكلفة تسليم الرغيف والمبلغ الذي يدفعة المواطن مقابل كل رغيف.

الهيئة العامة للسلع التموينية مسؤولة عن سداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز

تكون الهيئة العامة للسلع التموينية مسؤولة عن سداد صافي تكلفة رغيف الخبز المنتج في المخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار ، سواء في القطاع العام أو الخاص ، كما تقوم الهيئة بسداد وتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية في القفطاع الخاص فقط مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ، يتم ذلك بناءاً علي ما يثبت من مبيعات خبز بلدي مدعم علي النظام بإستخدام البطاقات التموينية الذكية عبر ماكينات صرف الخبز الخاصة بكل مخبز بلدي.

تم توجية القرار إلي المديريات لإبلاغ جميع أصحاب المخابز البلدية في أنحاء الجمهورية ، بأن التكلفة الجديدة ستكون أعتباراً من 1 أغسطس 2024 ، وفقاً للتوجيه الوزاري علي النحو التالي :

• اولاً : سيحصل “مار سولار طري” علي 39 جنيهاً لكل شيكارة وزنها 50 كيلو من البنك ، أو 173 قرشاً لكل رغيف مباع ، بالأضافة إلي 20 قرشاً يدفعا المواطن ، وسيتم إيداع هذا المبلغ لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية .

• ثانياً : يحصل المخبز علي مبلغ 54 جنيهاً من البنك علي كل شيكارة دقيق بوزن 50 كيلو ، أو مايعادل 128.50 قرشاً علي كل رغيف يتم إنتاجه ، سيتم إيداع هذا المبلغ في حساب صاحب المخبز من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية .

• ثالثاً : يتم حساب تكلفة مجر سولار بواقع 28.25 جنية للشيكارة ، وزن 50 كيلو من البنك ، أو 147.50 قرشاً لكل رغيف مباع ، بالأضافة إلي 20 قرشاً يدفعها المواطن ، سيتم إيداع هذه المبالغ في حساب صاحب المخبز من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية .

• رابعاً : يتم تحصيل 20 قرشاً من المواطن مقابل ماو غاز طري ، ويجب توريد 128.50 جنيهاً عن كل شوال وزن 50 كيلو إلي الهيئة العامة للسلع التموينية ، أو 2.65 قرشاً عن كل رغيف مبيعات .

• خامساً : يتم تحصيل 20 قرشاً من المواطن كرسوم لمولد الغاز الطبيعي ، بينما يت توريد 18.48 جنية علي كل شيكارة دقيق بوزن 50 كيلو ، أو 128.50 قرشاً عن كل رغيف خبز يتم إنتاجه ، وتحول هذه المبالغ إلي الهيئة العامة للسلع التموينية عبر بنك مصر أو من خلال ضامن .

• سادساً : يتم تحصيل 20 قرشاً من المواطن كرسوم مجر الغاز الطبيعي ، ويتم توريد 25 قرشاً عن كل شيكارة وزنها 50 كيلو ، أو 138.50 قرشاً علي كل رغيف مبيعات.