“اللي بيلمحه بيمرجحه”.. أخطر 10 ثعابين مرعبة وسامة على وجه الأرض لن تصدق وجودها في هذه الدولة العربية.. احذر أن تقترب منها؟؟

تعد الثعابين من المخلوقات التي تثير الرعب بفضل سمومها القاتلة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تلدغ الثعابين نحو 5.4 مليون شخص سنويا، مما يؤدي إلى وفاة ما بين 81 ألفا و138 ألفا من الضحايا والسموم التي تحتوي عليها الثعابين يمكن أن تتسبب في ردود فعل شديدة تتراوح بين الشلل والنزيف وحتى الموت وفيما يلي نستعرض أكثر 10 ثعابين سمية وكيفية تأثير سمومها على الإنسان.

أخطر 10 ثعابين مرعبة وسامة على وجه الأرض:

1. المامبا السوداء

المامبا السوداء، أخطر الثعابين في إفريقيا، قادرة على قتل إنسان بقطرتين فقط من السم رغم لونها البني، سُميت بالسوداء بسبب لون أفواهها الداكنة، يبلغ طولها نحو مترين ونصف، وتتحرك بسرعة 19 كم/ساعة وعند ولادتها، تحتوي على سم كاف لقتل ضحاياها، وتخزن البالغة حتى 20 قطرة من السم في أنيابها، توجد في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان بجوار مصر، وجنوب غرب إثيوبيا والصومال وكينيا وشرق أوغندا وتنزانيا وجنوبا إلى موزمبيق ومالاوي وزامبيا وأنغولا وناميبيا.

2. رأس الرمح

تعيش أفعى رأس الرمح في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويصل طولها إلى 2.5 متر وسمها يحتوي على مادة مضادة للتخثر، مما يجعل لدغتها تتسبب في نزيف حاد، مسؤولة عن نصف حالات التسمم بالثعابين في أمريكا الوسطى.

3. الشجرة الخضراء

ثعبان الشجرة الخضراء، الذي يعيش في إفريقيا، يعد من الثعابين ذات الأنياب الخلفية وسم هذا الثعبان يحتوي على مواد تتسبب في نزيف داخلي وخارجي للضحية، وتسبب آثارا مدمرة على الأنسجة.

4. النمر الشرقي

يعيش النمر الشرقي في أستراليا، وتسبب لدغته التسمم للبشر في غضون 15 دقيقة وهي مسؤولة عن حالة وفاة واحدة على الأقل سنويا.

5. أفعى راسل

تسبب أفعى راسل، التي تعيش في الهند وسريلانكا، نحو 58000 حالة وفاة سنويا و سمها يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد والنزيف الشديد ففي حالات نادرة، تتسبب في أعراض مشابهة لمتلازمة شيهان.

6. أفعى تحجيم المنشار

تعد هذه الأفعى أصغر أعضاء “الأربعة الكبار” في الهند، وتسبب لدغتها تورما وألما، يليه نزيف محتمل و السم يؤثر على قدرة الجسم على تجلط الدم، ما يؤدي إلى نزيف داخلي وفشل كلوي حاد.

7. كريت ذو النطاقات

هذه الأفعى التي تتحرك ببطء خلال النهار وتتنشط ليلا، يمكن لدغتها أن تشل العضلات وتؤدي إلى اختناق الضحية بسبب منع حركة الحجاب الحاجز.

8. الكوبرا الملك

الكوبرا الملك أطول ثعبان سام في العالم، حيث يصل طوله إلى 5.4 متر و تستطيع حقن حوالي 7 ملليلترات من السم في كل لدغة و يمكن أن تقتل شخصا بالغا في غضون 15 دقيقة وفيلا في غضون ساعات قليلة.

9. تايبان الساحلية

التايبان الساحلية سريعة للغاية وتستطيع القفز بسرعات هائلة كانت لدغتها قاتلة قبل عام 1956، قبل إنتاج مضاد فعال للسم والسم يسبب شللًا سريعا يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج فورا.

10. تايبان الداخلية

تايبان الداخلية واحدة من أكثر الأفاعي سمية وسمها يحتوي على إنزيم الهيالورونيداز الذي يزيد من سرعة امتصاص السم في جسم الضحية، مما يجعلها من أخطر الثعابين على الإنسان.