«هتندمي لو غسلتيها بالمياه تاني»… اضرار غسل اللحوم بالماء قبل طهيها… وكيفية تأثيرها على قيمتها الغذائية

شطف اللحوم بالماء قد يؤدي إلى زيادة نسبة الرطوبة، مما يساهم في نمو وتكاثر البكتيريا، هذه الزيادة في الرطوبة تشكل بيئة مثالية لتكاثر الكائنات الحية الدقيقة الضارة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض.

فقدان القيمة الغذائية

عند غسل اللحوم بالماء، تفقد العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والمعادن وبالتالي، تصبح اللحوم أقل قيمة غذائية، مما يؤثر على صحتنا العامة.

أهمية لاكتيك أسيد

تحتوي اللحوم على مادة تعرف باسم لاكتيك أسيد، وهي تلعب دورا مهما في مكافحة بعض الأمراض مثل البروسيلا، غسل اللحوم بالماء يؤدي إلى فقدان هذه المادة، مما يزيد من تعرض الجسم للعدوى.

تلوث المطبخ

انتقال البكتيريا إلى الأسطح

اللحوم النيئة قد تحتوي على بكتيريا ضارة تعرف بمسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، إذا لامست أي شيء أثناء غسل اللحوم، مثل الأسطح أو أدوات المطبخ، فإن هذه العناصر قد تتلوث أيضا، على سبيل المثال، غسل اللحوم تحت الصنبور يمكن أن ينقل مسببات المرض إلى حوض المغسلة.

الطهي كوسيلة للسلامة

أكد خبراء سلامة الغذاء أن الطهي السليم يمكن أن يقتل أي بكتيريا ضارة في اللحوم، مما يجعلها آمنة للأكل، ومع ذلك، يجب الحذر من أن الأسطح والأدوات التي لامست اللحوم النيئة قد تحتوي على بكتيريا.

بدائل غسل اللحوم

استخدام المحاليل الحمضية

بدلا من غسل اللحوم بالماء، يمكن استخدام محاليل حمضية مثل عصير الليمون أو الخل، تشير بعض الدراسات إلى أن هذه المحاليل قد تساعد في تقليل عدد البكتيريا على اللحوم النيئة، ولكن ليس هناك وضوح كامل حول قدرتها على قتل الفيروسات المنقولة بالغذاء.

نصائح لتحضير اللحوم بأمان

استخدام المحاليل الحمضية: يمكن غسل اللحوم بمحلول حمضي قبل الطهي.

الطهي في درجة حرارة مناسبة: يجب طهي اللحوم على درجة حرارة مناسبة لضمان قتل البكتيريا.

غسل اليدين: بعد لمس اللحوم النيئة، تأكد من غسل يديك جيدا.

تنظيف الأسطح: اغسل الأسطح وأدوات المطبخ التي لامست اللحوم النيئة جيدا للحفاظ على بيئة صحية.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك تقليل المخاطر المرتبطة بتحضير اللحوم، وضمان سلامتها عند تناولها.