عايشين كل ده ومنعرفش عنها حاجه!!.. أغرب 8 لغات فى العالم .. هتتصدم لما تعرفهم

يوجد أكثر من 7000 لغة تتحدث في العالم ومن بينها أكثر من 2400 لغة تواجه خطر الانقراض، ورغم هذا العدد الهائل من اللغات فإن حوالي نصف سكان الأرض يتحدثون فقط 10 لغات، هناك العديد من اللغات التي لم نسمع عنها من قبل، في هذا المقال سنقدم لكم تفاصيل عن أغرب 8 لغات في العالم، تابعونا لاكتشاف المزيد في الفقرات القادمة.

ما هي أغرب 8 لغات فى العالم

ما هي أغرب 8 لغات فى العالم
ما هي أغرب 8 لغات فى العالم

تعتبر اللغة واحدة من أبرز سمات كل أمة في العالم حيث تساهم في تواصل الأفراد مع بعضهم، لذلك تختلف اللغات من شعب إلى آخر ويوجد العديد من اللغات النادرة التي لم يعرف عنها الكثير، نستعرض في الفقرات القادمة بعض هذه اللغات في العالم كالتالي:

1- لغة أرتشي Archi

  • يتحدث حوالي 900 شخص لغة الأرتشي في ثماني قرى فقط، تقع بالقرب من نهر ريزور في داغستان بروسيا.
  • تحتوي اللغة الأرتشية على حوالي 1.5 مليون تصريف مختلف فعلى سبيل المثال، الفعل “سبح” في اللغة العربية يتصرف كـ “سبح ويسبح واسبح”، وفي اللغة الإنجليزية كـ “سبح ويسبح وسيسبح”، بينما في لغة الأرتشي يتواجد للفعل “سبح” 1.5 مليون تصريف مختلف مما يجعلها لغة معقدة للغاية.

2- لغة السيلبوجوميرو SilboGomero

تقع مدينة سيلبوغوميرو على الساحل الإسباني، ولغة السيلبوغوميرو تعتمد بالكامل على الصفارات الصوتية، تعتبر هذه اللغة واحدة من أغرب اللغات في العالم حيث تتضمن صفارات بنغمات متنوعة ومختلفة، مما يسهل تواصل الناس مع بعضهم البعض باستخدامها.

3- لغة الكووسي Xhosa

تستند هذه اللغة إلى نقرات البانتو ويتحدث بها 8 ملايين شخص في جنوب إفريقيا، إنها لغة نغمية تتضمن 15 نقرة تشكل الحروف الساكنة المدمجة فيها، وتنقسم النقرات إلى ثلاثة أقسام، ومع ذلك فقد تأثرت بجميع اللغات المجاورة مثل الإنجليزية والأفريكانية مما سهل استيعاب بعض مفرداتها.

4- لغة البيراها Pirahã

شعب البيراها في البرازيل هم من يتحدثون هذه اللغة الفريدة، حيث تفتقر إلى الكلمات المتعلقة بالألوان أو الأرقام، بدلا من استخدام الألوان المحددة مثل “الأحمر” و”الأرجواني”، يتم استخدام كلمات مثل “ظلال” و”فاتحة” و”داكنة”، وعندما يتعلق الأمر بالأعداد والكميات فإنهم يصفون الأشياء بأنها “كثيرة” أو “قليلة”، تعتبر لغة البيراها أقل تعقيدا مقارنة بالعديد من اللغات الأخرى، حيث تحتوي على حوالي عشرة إلى اثني عشر صوتا، وأحيانا تستخدم الطنين والصفير لتبسيط التواصل.

5- لغة روتوكاس Rotokas

تعد لغة روتوكاس واحدة من 830 لغة تستخدم في بابوا غينيا الجديدة، حيث تعتبر أسهل لغة على الإطلاق، إذ تتكون من 12 حرفا فقط ولا تحتوي على أصوات أنفية.

6- لغة التاا Taa

هي لغة “نقر” الخاصة بشعب خويساني في جنوب إفريقيا، وتعد من أكثر اللغات تعقيدا وصعوبة، حيث تحتوي على أكثر من 160 صوتا مختلفا منها 110 أصوات تنتمي إلى أصوات النقر، وتختلف النقرات المستخدمة في النغمات سواء كانت منخفضة أو متوسطة أو عالية.

7- لغة تويوكا Tuyuca

تضم لغة تويوكا أكثر من 100 صنف من الكلمات مما يضيف إلى صعوبتها، حيث تستخدم الكلمات المفردة للتعبير عن الأفكار، بينما تكون الكلمات ذات النهايات المصممة محورية للتعبير عن الفهم الكامل للموضوع المطروح، لا تعتبر لغة تويوكا منتشرة بشكل كبير، إذ يتحدث بها حوالي 1000 شخص في كولومبيا والبرازيل.

8- لغة تشالكاتونجو ميكستيك Chalcatongo Mixtec

يتحدث حوالي 6000 شخص هذه اللغة في أوكساكا بالمكسيك، وهي لغة فريدة تماما ولا تشبه أي لغة أخرى، حيث لا يمكن صياغة أسئلة بنعم أو لا، فمثلا عبارة “هل أنت هنا؟” أو “أنت هنا” تستخدم بنفس الطريقة للإجابة.