زمن الهزار انتي خلاص.. كل طالب هيدفع غرامة بسبب الغياب والحكومة توضح..!! صدمة بين الاهالي

خلال الأيام الأخيرة، انتشرت ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة في جروبات أولياء الأمور، حول فرض غرامة على الطلاب حالة غيابهم عن المدرسة حيث تداول البعض معلومات تفيد بأن وزارة التربية والتعليم أصدرت قرارًا بفرض غرامة مالية يتم تحصيلها بعد غياب الطلاب كل 10 أيام فما حقيقة هذه الشائعات؟

حقيقة دفع غرامة بسبب الغياب

في ظل هذه الأخبار المتداولة، خرجت وزارة التربية والتعليم عن صمتها ونفت تمامًا هذه الأنباء فقد أكدت مصادر مسؤولة داخل الوزارة في تصريحات سابقة أن المنشورات المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي غير صحيحة كما شددت على أنه لم يتم إصدار أي قرار رسمي يخص فرض غرامات مالية على الطلاب بسبب الغياب.

إجراءات الغياب الجديدة في المدارس

من ناحية أخرى، أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد اللطيف في تصريحاته الأخيرة، أنه رغم نفي فرض الغرامة، هناك إجراءات جديدة تم اتخاذها ضمن نظام أعمال السنة و هذه الإجراءات تركز بشكل رئيسي على رصد الغياب وتسجيل الحضور للطلاب بشكل دقيق، وخاصة في صفوف النقل.

كما أكد وزير التعليم أن الوزارة وجهت مديري المديريات التعليمية بضرورة متابعة نسب الحضور بشكل صارم، حيث سيتم محاسبة الطلاب على الغياب من خلال الدرجات المخصصة لأعمال السنة ويشمل هذا النظام الجديد الغياب والحضور والامتحانات الشهرية، والتي تشكل جزءًا هامًا من الدرجات النهائية للطلاب.

نسبة الغياب في أعمال السنة

أصبحت نسبة أعمال السنة في بعض الصفوف الدراسية تصل إلى 40% من مجموع الدرجات الكلي للطالب، وهذا يشمل الحضور، الغياب، والامتحانات الشهرية لذا، من الضروري أن يحرص الطلاب على الانتظام في الحضور لضمان حصولهم على هذه الدرجات وعدم التأثير السلبي على نتائجهم النهائية.

موعد بدء العام الدراسي

من المتوقع أن يبدأ العام الدراسي الجديد في جميع مدارس الجمهورية يوم 21 سبتمبر 2024  بينما هناك بعض المدارس التي ستبدأ الدراسة بها يوم 22 سبتمبر، والذي يوافق يوم الأحد.