اكتشاف اخطر انواع النباتات الغازية منتشرة في انحاء البلاد تسبب خطر على الحياة.. احذر منها فورا..!! 

في ظل التغيرات البيئية التي يشهدها العالم اليوم، تواجه العديد من الدول تحديات كبيرة فيما يتعلق بالنباتات الغازية التي تشكل تهديدا للتنوع البيولوجي والبيئة المحلية، وفي المملكة العربية السعودية، كشف مسؤول بيئي عن أخطر أنواع هذه النباتات التي باتت تنتشر في مختلف المناطق، مما يهدد النظام البيئي الطبيعي ويؤثر سلبا على الموارد الطبيعية والزراعية.

تعريف النباتات الغازية

النباتات الغازية هي تلك الأنواع النباتية التي تدخل إلى بيئة جديدة ليست موطنها الأصلي، وتبدأ في الانتشار والسيطرة على الأنظمة البيئية المحلية، غالبا ما تتفوق هذه النباتات على الأنواع المحلية في التنافس على الموارد، مما يؤدي إلى تقليل التنوع البيولوجي وزيادة تدهور البيئة الطبيعية.

 أخطر أنواع النباتات الغازية في السعودية

أوضح المسؤول البيئي أن هناك عدة أنواع من النباتات الغازية التي تشكل خطرا كبيرا على المملكة، ومن أبرزها:

البرسيم الحجازي

   يعرف أيضا بالشجرة الشيطانية، وهو نبات سريع الانتشار ويمتاز بقدرته على تحمل الظروف المناخية القاسية، يؤثر البرسيم الحجازي على الأراضي الزراعية والمراعي حيث يمنع نمو النباتات المحلية ويستهلك كميات كبيرة من المياه الجوفية.

النبات الصباري  

   رغم استخدامه في بعض المجالات الزراعية، فإن هذا النبات يشكل خطرا في بعض المناطق بسبب قدرته على الانتشار السريع واستنزاف الموارد المائية والتسبب في تدهور الغطاء النباتي المحلي.

النبات البلدي

   يستخدم بكثرة في التشجير داخل المدن، إلا أن له تأثيرات سلبية على البيئة المحلية، يسبب انسداد في شبكات الصرف الصحي ويؤدي إلى تدهور التربة المحلية.

 تأثير النباتات الغازية 

أشار المسؤول إلى أن هذه النباتات ليست مجرد مشكلة بيئية، بل لها آثار اقتصادية أيضا تتسبب النباتات الغازية في خسائر كبيرة للقطاع الزراعي، حيث تؤثر على إنتاج المحاصيل وتزيد من تكاليف الصيانة. كما أنها تؤثر على المراعي الطبيعية وتزيد من التحديات التي تواجهها الثروة الحيوانية