“بعد زيادة أسعار أنابيب الغاز”..وزارة التموين توضح حقيقة زيادة سعر الخبز المدعم متأثرًا بزيادة الغاز

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية بيانًا توضيحيًا حول أسعار الخبز السياحي والمدعم في المخابز الحرة والبلدية مؤكدة أن سعر أسطوانة الغاز لا يؤثر بشكل مباشر على سعر الخبز، وجاء هذا التوضيح في إطار ضمان استقرار أسعار الخبز، والتأكيد على أن التقلبات في أسعار المواد الخام الأساسية لن تؤثر على سعر الخبز المدعوم.

حقيقة زيادة أسعار الخبز المدعم

حيث قد أعلنت وزارة التموين في بيانها أن أسعار الخبز المدعم، الذي يحصل عليه المواطنون حاملو البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف، لم تتأثر بتقلبات أسعار الغاز. وأوضحت الوزارة أن سعر الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الخبز المدعم قد ظل ثابتًا منذ عام 2020 بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء، مما يعني أن تكاليف إنتاج الخبز المدعم يتم تغطيتها بالكامل من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية.

ووفقًا للبيان، فإن جميع تكاليف الغاز المستخدم في إنتاج الخبز المدعوم تتحملها الإدارة العامة للسلع التموينية. ونتيجة لذلك، لا يتأثر سعر الخبز المدعوم بالزيادات في سعر أسطوانات الغاز، مما يساهم في استقرار سعر الخبز المدعوم. وبالتالي، يبقى سعر الخبز المدعوم مستقراً بالنسبة للمواطنين، مما يعكس التزام الوزارة بتوفير الدعم اللازم للمستفيدين من برنامج الدعم الغذائي.

أسعار الخبز السياحي

أوضح أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، في تصريحات صحفية حديثة أن الغاز الطبيعي المستخدم في المخابز السياحية يختلف تمامًا عن الغاز الموجود في أسطوانات البوتاجاز. وأشار كمال إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، الذي يحدد سعر 12000 جنيه لطن الغاز الصب دون احتساب نولون النقل، يتعلق بزيادة أسعار الغاز الصب المستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز في المصانع، وليس له أي تأثير على أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المخابز السياحية. وبالتالي، فإن أسعار الخبز السياحي لن تتأثر بزيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز.