“أكتشاف خيالي وعلى البال”..أكتشاف كنز إسلامي نادر بالقرب من تل أبيب | تفاصيل

عالم الآثار مليء بالقصص المثيرة والأسرار الغامضة، حيث تكمن وراء كل اكتشاف حكايات تعود إلى عصور سابقة، من أماكن متنوعة فوق سطح الأرض وتحتها. تكشف بعض القطع الأثرية عن طقوس غريبة لتحنيط الموتى، بينما تعكس قطع أخرى الاهتمام العميق للقدماء ببعض العلوم الهندسية التي أسهمت في إحداث اختراعات جديدة في العصر الحديث. فيما يلي نستعرض عشرة من أبرز وأغرب الاكتشافات الأثرية في تاريخ البشرية.

حيث أستطاع مجموعة من الشباب المتطوعوين في الحفريات الأثرية أكتشاف لم يسبق في التاريخ من قبل، أجرتها هيئة الأثار الإسرائيلية، وجاء تحقيق هذا الأكتشاف أثناء بناء حي قرب تل أبيب، كنزًا نادرًا، حيث يعود تاريخ هذا الكنز من العصر العباسي، اي ما يقرب من 1100 عام.

ويشارك الشباب SHNAT SHERUT، حيث تعد هذة الخدمة من الخدمات التطوعية من قبل الخدمات العسكرية بشكل عام، يتم الأشتراك بها في عطلة فصل الصيف في الحفريات المنظمة من قبل الأثار الإسرئيلية.

حيث تم هذا الأكتشاف بالصدفة عندما كان يتواجد أثنان من هؤلاء الشباب في مدينة حولون القريبة من تل أبيب، حيث قد تفاجأ الشبابب عندما عثرو علىما يشبة الأوراق رفيعة جدا، حيث يقول أوز كوهين ” عندما نظرت إلى هذة الأوراق وجدت أنها كانت عملات ذهبية، لقد كان الأمر أكثر إثارة عند العثور على هذا الكنز الخاص القديم.

وطبقًا إلى مديري الحفريات وهما ليات نداف و والدكتور إيلي حداد، من هيئة الأثار الأسرئيلية، موضحاً لنا أ، هذا الكنز الذي قد عثر عليه هؤلاء الشباب، عمدًا في الأرض في جرة خزفية، كان يحتوي على 425 قطعة نقدية ذهبية، حيث يعود تاريخ هذة العملات إلى العصر العباسي، ةمن المفترض أن يكون الشخص الذي قد دفن هذة الكنز يعود تاريخا منذ حوالي 1100 عام، وقد توقع هذا الرجل أسترداده، فقد قام بتأمين الإناء بمسمار حتى لا يتحرك، ولا يسعنا الإ أن نخمن ما منعه من العودة لجمع هذا الكنز.

وتابع الدكتور روبرت كول خبير العملات في هيئة الأثار الأسرئيلية ” من النادر للغاية العثور على هذة الكنوز من العصر العباسي في الحفريات من إسرائيل، وخاصة العملات الذهبية، وهي من أقدم المخابئ المعروفة لهذة الفترة من  غ من الذهب القرن التاسع الموجودة في البلاد، العملات المصنوعة من الذهب الخالص 24 قيراط، والجدير بالذكر بإن وزن هذا الوزن قد يبلغ نحو 845 غ من الذهب الخالص.مشيراً بإن إحدى القطع تعد من القطع النادرة واللإستثنائية بشكل عام، حيث لم يقع العثور عليها مطلقًا في الحفريات في إسرئيل، موضحًا لنا بإن هذة القطعة الذهبية تتمثل من الذهب الصلب للإمبراطور البيزنطي ثيوفيلوس (829 -842 م) وقع في عاصمة الإمبراطورية في القسطنطنية.