“أبسط يا سيدي هتقبض معاشين مرة واحدة”…حالات تتيح لك الجمع بين معاشين وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية | تعرف عليها

يوضح القانون رقم 148 لعام 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية عددًا من الحالات التي يمكن للمستفيدين فيها الجمع بين معاشين وفقًا لقواعد محددة. تستكشف هذه المقالة تفاصيل هذه الحالات وكيفية تطبيقها، لذا سنناقش كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة هذا المقال.

1. الجمع بين معاشين حتى الحد الأدنى

الجدير بالذكر يحق للمستفيدين الحصول على معاشين تكميليين، شريطة ألا يتجاوز مجموع المعاشين الحد الأدنى للمعاش المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من نفس القانون. ويتم استكمال المعاشات حتى الوصول إلى هذا الحد، وفقاً للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من قانون التأمينات الاجتماعية.

2. الجمع بين الدخل والمعاش

حيث يستطيع الموظف  أو المستحق بشكل عام أن يجمع بين دخله ومعاشه، شريطة أن لا يتجاوز ذلك الحد الأدنى للمعاش المحدد في المادة 24 من القانون.

3. الأرملة والجمع بين معاشين

يمكن للأرملة أن تجمع بين معاشها المستحق عن زوجها ومعاشها الخاص وفقًا لأحكام القانون، كما يمكنها أيضًا الجمع بين معاشها عن زوجها ودخلها من العمل أو المهنة ضمن حدود معينة.

4. الأرمل والجمع بين معاشين

طبقًا لما ورد في القانون يحق للأرمل أيضًا الجمع بين معاشه المستحق عن زوجته ومعاشه الخاص وفقًا لأحكام القانون. كما يمكنه الجمع بين معاشه ودخله من العمل أو المهنة، وذلك وفقًا لضوابط معينة.

5. الأبناء والجمع بين معاشين دون قيود

يمكن للأبناء أن يجمعوا بين المعاشين المستحقين من والديهم دون أي حدود أو قيود.