منتشرة في كل مكان .. نبات منتشر به سم قاتل يسبب التسمم ويباع في المشاتل .. والخضيري يكشف عن أخطر أنواع النباتات الغازية والمنتشرة في المملكة

انتشرت في المشاتل في السعودية بعض أنواع النباتات الغازية السامة التي قد تؤدي إلي الوفاة، حيث صرح الدكتور أحمد الغامدي عن وجود نباتات سامة منتشرة في المشاتل وتُباع في قطاع كبير من المملكة العربية السعودية، ويكون ذلك بدون معرفة من البائع أو المشتري عن سمية هذه النباتات.

النباتات السامة المنتشرة في السعودية

يوجد العديد من النباتات السامة المنتشرة في المملكة العربية السعودية وهي نباتات غازية تباع في العديد من المشاتل وذلك تم التاكيد عليه من قبل المدير العام للبحث والابتكار في انظمة التنمية الخاصة بالغطاء النباتي وأيضاً مركز مكافحة التصحر في السعودية وهو الدكتور أحمد الغامدي، وأوضح أنها تعتبر سامة وتؤدي إلي الموت ومنها:

  • البارثينيوم.
  • التين الشوكي
  • البرسوبس.

وأشار أحمد الغامدي علي أن عدم تدارك هذا الأمر سريعاً سوف يعود بالخسائر البيئية والاقتصادية، ويسبب خطر كبير لتجار المشاتل الذي يبيعون هذا النوع من النباتات، كما أن طبيعة هذا النباتات سامة ومؤذية للإنسان وقد تؤدي إلى إصابات عند التعرض المباشر لها مثل الإصابة بالحساسية وحدوث تهيج واحمرار في العين وأيضاً احمرار في الجلد، وممكن أن يتضاعف الخطر عند التأخر في العلاج وقد يصل إلي الوفاة.

  • يوجد العديد من التحذيرات الطبية بشأن استخدام نبات الحنظل أو العلقم ، لارتباطه ببعض حالات التسمم المميتة

النباتات النامية في صحراء السعودية

تتكيف كثير من النباتات في المناطق الجافة في الصحراء ومنها نبات يسمى calligonum وشجيرة الملح والشجيرات القزمة وكميات من الحشائش وأيضاً يوجد السنط والغاف في الغابات المفتوحة.