«الفرحة مش سيعاهم».. 5 قرارات جديدة من الحكومة تسعد الملايين قبل العام الدراسي الجديد

مع اقتراب موعد بداية العام الدراسي الجديد، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من القرارات المهمة التي أدخلت البهجة على قلوب ملايين المواطنين، وفي هذا السياق، نستعرض خلال التقرير التالي، أبرز هذه القرارات بالتفصيل.

ترقيات موظفي الجهاز الإداري للدولة

في أواخر أغسطس الماضي، وافق رئيس الوزراء على توصية الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بترقية موظفي الجهاز الإداري للدولة، وذلك ممن أتموا المدد البينية اللازمة للترقية.

ويشمل القرار عددا كبيرا من الموظفين الذين كانوا ينتظرون الترقية بفارغ الصبر، ما أدى إلى تحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية.

علاوة 5% للموظفين

لم تقتصر الأخبار السارة على الترقية الوظيفية وحسب، بل امتدت لتشمل حوافز مالية إضافية، فقد تقرر منح جميع الموظفين المرقين علاوة بنسبة 5% على مرتباتهم، بالإضافة إلى حوافز شهرية خاصة بموظفي الوظائف العليا والمستويات الأولى.

وهذه الحوافز، التي تتراوح قيمتها بين 100 و150 جنيها، تأتي كحافز مادي معنوي يهدف إلى تحفيز هؤلاء الموظفين على بذل المزيد من الجهد والتفاني في عملهم، ما يساهم في الارتقاء بالأداء العام للجهاز الإداري للدولة.

زيادة مرتبات معلمي الحصة

في إطار حرص الدولة على تقدير جهود المعلمين، أعلن رئيس الوزراء عن قرار مهم بزيادة قيمة الحصة الواحدة لمعلمي الحصة في المدارس الحكومية، لتصل إلى 50 جنيها مصريا بدلا من 20.

يأتي هذا القرار ليعكس اهتمام الدولة بتحسين الأوضاع المعيشية للمعلمين الذين يعملون بنظام الحصة، وتقديرا لدورهم المحوري في العملية التعليمية، حيث يسهمون بشكل كبير في دعم الطلاب وتوفير بيئة تعليمية محفزة.

مكافآت للمعلمين المشاركين في مجموعات التقوية

لم يغفل القرار فئة مهمة من المعلمين، ألا وهم المشاركون في مجموعات التقوية المدرسية، فقد تقرر منح هؤلاء المعلمين مكافأة مالية تصل إلى 80% من قيمة الحصص التي يقومون بتدريسها في هذه المجموعات.

ويأتي هذا الحافز، ضمن جهود وزارة التربية والتعليم لتشجيع المعلمين على تقديم الدعم الإضافي للطلاب، ومساعدتهم على رفع مستواهم الدراسي، حيث تعد هذه المكافأة بمثابة تقدير لجهود المعلمين وتفانيهم في عملهم.

تبكير صرف مرتبات سبتمبر 2024

في خبر سار أفرح ملايين الموظفين في الدولة، أعلنت وزارة المالية، عن تقديم موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر لعام 2024. فبدلا من الموعد المعتاد، سيبدأ صرف المرتبات في يوم 22 سبتمبر، أي بعد يوم واحد من بداية العام الدراسي الجديد.

ويأتي هذا القرار، في إطار حرص الدولة على تلبية احتياجات الموظفين وتوفير السيولة المالية لهم في بداية العام الدراسي، خاصة مع الزيادات في المصروفات التي يتحملها الموظفون في هذه الفترة.

مقترح بمواعيد عمل جديدة لموظفي الدولة

في خطوة غير مسبوقة، أعلن رئيس الوزراء عن تشكيل لجنة عليا لدراسة مقترح طموح لتعديل مواعيد العمل في الجهاز الإداري للدولة.

وتضم هذه اللجنة، نخبة من الخبراء والمستشارين من مختلف الوزارات والجهات الحكومية المعنية بشؤون العمل والإدارة، تهدف لإجراء دراسة متعمقة وشاملة لجميع الجوانب المتعلقة بتعديل مواعيد العمل، وذلك بهدف تحقيق مرونة أكبر في العمل الحكومي، وزيادة الإنتاجية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وكشفت مصادر مطلعة، أن اللجنة ستركز بشكل أساسي على دراسة مقترح لتعديل مواعيد العمل بحيث تصبح 5 أيام عمل في الأسبوع، مع تحديد عدد ساعات العمل بـ 40 ساعة أسبوعيًا.

وبحسب المقترح، من المقرر أن يبدأ العمل الساعة الثامنة صباحا، وينتهي الساعة الرابعة عصرا، كما ستدرس اللجنة إمكانية تطبيق نظام مرن لساعات العمل داخل الوزارات المتواجدة في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويتم ذلك من خلال تقسيم ساعات العمل إلى فترات مختلفة، بما يتناسب مع طبيعة العمل في كل وزارة، واحتياجات الموظفين، مع مراعاة تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والإنتاجية من جهة، واحتياجات الموظفين الشخصية من جهة أخرى.