الإعفاء من دفع المصاريف وإلغاء إجازة السبت.. قرارات هامة من وزير التعليم بشأن العام الدراسي الجديد 2025

تزايدت الاستفسارات والتساؤلات بشكل ملحوظ بين الأهالي وأولياء أمور الطلاب على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة في المجموعات التعليمية على فيسبوك. حيث يتساءل الكثيرون عن موعد بدء الدراسة، هل سيكون في 21 سبتمبر أم 22 سبتمبر؟، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

موعد دخول المدارس الحكومية والخاصة

حيث قد أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بتحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والخاصة والرسمية والرسمية لغات، حيث سيكون أول يوم دراسي في 21 سبتمبر 2024، وفي هذا السياق، أثار القرار تساؤلات عديدة بين أولياء الأمور، الذين استفسروا عن موعد بدء الدراسة لأبنائهم، هل سيكون في 21 سبتمبر أم في 22 سبتمبر، نظرًا لأن 21 سبتمبر يوافق يوم السبت، وهو يوم إجازة أسبوعية في العديد من المدارس على مستوى الجمهورية.

موقف إلغاء إجازة السبت في المدارس

في وقت سابق، أوضحت وزارة التعليم جميع التساؤلات المتعلقة بإجازة يوم السبت، وأكدت أنه لم يصدر أي قرار بإلغاء هذه الإجازة. وقد تركت الوزارة هذا الأمر للمحافظات والإدارات والمديريات التعليمية، بناءً على طبيعة وظروف كل مدرسة.

وبناءً على ذلك، يتعين على كل محافظة وإدارة ومديرية تعليمية اتخاذ القرار بشأن تطبيق إلغاء إجازة السبت في المدارس من عدمه. وبالتالي، قد تختار بعض المدارس الاستمرار في منح إجازة يوم السبت، بينما قد تختار مدارس أخرى عدم تطبيقها، وذلك وفقاً للكثافة الطلابية وظروف كل مدرسة في مختلف المحافظات.

استثناء 25 فئة من دفع مصروفات المدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق عن الفئات المستثناة من دفع المصاريف في المدارس الحكومية، حيث شملت القائمة 25 فئة محددة، وهي كالتالي:

– أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

– الأيتام.

– الملتحقون بدور الرعاية.

– أبناء مصابي الثورة.

– طلاب مدارس التربية الخاصة.

– طلاب مدارس الفصل الواحد.

– طلاب مدارس التعليم المجتمعي.

– طلاب مدارس الصديقة للفتيات.

– طلاب مدارس الصديقة للأطفال.

– طلاب مدارس محو الأمية.

– أبناء أسر تكافل وكرامة.

– أبناء المستفيدين من مساعدات التضامن الاجتماعي.

بالإضافة إلى طلاب المدارس التي سيتم استعراضها، مع الأخذ في الاعتبار الملحقين من طلاب محافظة حلايب وشلاتين، وطلاب محافظة أبو رماد في البحر الأحمر، وطلاب مدارس شمال سيناء، ومقدمي البحوث الاجتماعية.

كما حددت الوزارة الفئات المعفاة من دفع المصاريف، والتي تشمل أبناء المرأة المعيلة، وأبناء المرأة المهجورة، وأبناء المطلقة، وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبنائهم، وأبناء المفرج عنهم من السجون. على أن يتم تقديم مستندات تثبت ذلك من قبل مقدمي البحوث الاجتماعية المعتمدة.