قرار عاجل من البنك المركزي يهم كل عملاء البنوك.. يطبق لأول مرة في مصر

أعلن البنك المركزي المصري عن بدء تجربة خدمة ترميز البطاقات مع عدد من البنوك خلال الربع الثاني من العام الحالي. هذه الخدمة الجديدة تتيح تسجيل بطاقات الدفع على التطبيقات الذكية، وتمكن المستخدمين من إجراء معاملات دفع لا تلامسية في مصر باستخدام التطبيقات المعتمدة على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة آمنة وسهلة.

قرار جديد من البنك المركزي

أفادت التقارير الإعلامية بأن البنك المركزي يقوم حالياً بتنفيذ عملية الربط الفني بين البنوك والشبكات التي تدعم الخدمة، وذلك بعد أن وافق مجلس إدارة البنك في فبراير الماضي على القواعد المنظمة لخدمة ترميز بطاقات الدفع على الأجهزة الإلكترونية.

وبحسب التقارير، فإن أحد أبرز مزايا هذا النظام الجديد هو إمكانية تسجيل بطاقات الدفع عبر تطبيقات الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها، ومن ثم سيكون بإمكان العميل إجراء معاملات الدفع اللا تلامسية باستخدام تطبيقات تعتمد على نقاط البيع والشراء.

زيادة تحويلات المصريين بالخارج

في سياق متصل، سجلت تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفاعاً ملحوظاً في يونيو 2024، للشهر الرابع على التوالي، حيث بلغت حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي مقارنةً بـ1.5 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي. ويعزى هذا الارتفاع إلى الإجراءات الإصلاحية التي اتخذها البنك المركزي في 6 مارس 2024، بما في ذلك تحرير سعر الصرف. وتجدر الإشارة إلى أن التحويلات في فبراير الماضي كانت قد سجلت حوالي 1.3 مليار دولار.

ووفقًا للتقارير الإعلامية فالبنك المركزي كان قد قرر سحب سيولة من البنوك خلال هذا الأسبوع، وذلك في غطاء السوق المفتوح.