“فاكهة من الجنة”.. فاكهه معجزة المعجزات تحمي الكبد والكلى من التلف وتقوى النظر وتعزز من وظائف الدماغ وتنقص الوزن في اسبوع

تعتبر الجوافة من الفواكه المهمة في الأردن حيث تشغل مساحة تصل إلى 2296 دونما في مناطق مختلفة مثل إربد وسحم وبني كنانة ومادبا والبربيطة في الطفيلة والأغوار، بالإضافة إلى بعض المناطق الجنوبية، وتعرف هذه الفاكهة بأنها غنية بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، مما يمنحها فوائد صحية عديدة مثل تعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض وتنظيم مستوى السكر في الدم.

وفقا للدراسات التي قام بها المركز القومي للبحوث في مصر تبين أن أوراق الجوافة تظهر فعالية ملحوظة في حماية الكبد والكلى، تلعب دورا مهما في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق مقاومة الإمساك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية، كما إنها تحسن الدورة الدموية في المخ وتساعد في تعزيز الوظائف العقلية نظرا لاحتوائها على فيتامينات B3 وB6.

تظهر الجوافة قدرتها أيضا على مقاومة نزلات البرد والفيروسات بسبب احتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين C والحديد، كما أنها تفيد في خسارة الوزن وتعزيز صحة القلب من خلال التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم وتنظيم ضغط الدم.

من الناحية الاقتصادية تلعب الخصائص العلاجية والوقائية للجوافة دورا في تعزيز قيمتها الاقتصادية في الأردن، مما يدعم الجهود المبذولة لتطوير هذا القطاع بهدف تحقيق فوائد صحية واقتصادية مستدامة هذا يبرز الآمال في استمرار نمو وتوسع زراعة الجوافة في المنطقة مما يعزز الصحة العامة والاقتصاد المحلي.