“احذري لآخر مرة علشان متندميش”!.. 6 أشياء لا تغسلها بالصابون أبداً.. منها السكاكين وألواح التقطيع الخشبية!!

عند البدء في تنظيف المنزل، يعتبر تجهيز أدوات التنظيف أمرا أساسيا، وعلى رأسها يأتي الصابون الذي يستخدم لضمان نظافة ولمعان معظم الأشياء، وسواء كان الأمر يتعلق بأدوات المطبخ أو الجدران، يعتبر الصابون الخيار الأول لكثيرين، ولكن رغم فعاليته، هناك أدوات معينة لا ينبغي تنظيفها بالصابون حتى لا تتعرض للتلف أو تفقد خصائصها، وفيما يلي نستعرض الأدوات التي يجب تجنب استخدام الصابون في تنظيفها، بناء على نصائح موقع Realsimple.

الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

تعتبر المقالي المصنوعة من الحديد الزهر من أهم أدوات المطبخ، وتحتاج إلى عناية خاصة، وينصح الخبراء بعدم وضعها في غسالة الأطباق وعدم استخدام الصابون لتنظيفها، والسبب؟ يمكن للصابون أن يتسبب في تآكل الألياف الدقيقة الموجودة على سطح الحديد الزهر، والتي تمنحه خصائصه غير اللاصقة وتمنع الصدأ، لذا يفضل استخدام الملح والماء الساخن للتنظيف بدلا من الصابون.

أشياء لا تغسلها بالصابون
أشياء لا تغسلها بالصابون

ألواح التقطيع الخشبية

تحتاج الأدوات الخشبية إلى عناية خاصة عند التنظيف، ويفضل عدم غسلها بالماء الساخن، ولكن هناك أيضا توصية بتجنب استخدام الصابون. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي تعرض ألواح التقطيع للصابون والماء إلى انقسام الخشب وتشققاته، ولتنظيفها بشكل آمن، قومي بمسح الألواح بخليط من الخل والماء.

السكاكين والمقصات

يمكن أن تتلف السكاكين نتيجة التعرض المتكرر للصابون والماء، حيث يمكن أن يتسبب الصابون في تآكل الشفرات وبهتانها، وبدلا من غسل السكاكين بالصابون، يفضل مسحها بقطعة قماش مبللة وتجفيفها فورا بمنشفة.

الأرضيات من الخشب الصلب

رغم متانتها، تحتاج الأرضيات الخشبية إلى عناية خاصة للحفاظ عليها، وينبغي تجنب استخدام الصابون عند تنظيف الأرضيات الخشبية، حيث يمكن أن يؤدي إلى إزالة الزيوت الواقية الموجودة في الخشب، مما يجعله عرضة للتلف، وينصح باستخدام منظف تجاري مخصص للأرضيات الخشبية لتجنب أي تلف.

الأثاث الجلدي

استخدام الصابون في تنظيف الأثاث الجلدي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، ويفضل استخدام قطعة قماش مبللة بمنظف خفيف خاص بالجلد لإزالة الأوساخ الكبيرة، ولإزالة الغبار، قومي بمسح الأثاث بقطعة قماش جافة للحفاظ على رونقه.

من خلال تجنب استخدام الصابون على هذه الأدوات، يمكنك الحفاظ على جودتها وعمرها الافتراضي، واستخدام البدائل المناسبة لكل أداة يضمن نظافة فعالة دون التسبب في تلفها.