بسبب ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز.. قرار عاجل من التموين بشأن الخبز السياحي والمدعم

زف أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الخبز سواء كان المدعم  في المخابز الحرة والبلدية أو السياحي، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء أمس الأربعاء بتحريك أسعار غاز أسطوانات البوتاجاز للمنزلي والتجاري.

توضيح هام من التموين بشأن أسعار الخبز

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية،  أن تحريك أسعار غاز البوتاجاز المنزلي والتجاري لا يؤثر على أسعار الخبز سواء كان المدعم أو السياحي، حيث أن الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الخبز المدعم سعره ثابت بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي منذ عام 2020.

وأوضح كمال أن الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل تكلفة الغاز الطبيعي المستخدم في انتاج الخبز المدعم بالكامل وليس أصحاب المخابز ما يعني ثبات في أسعار الخبز المدعم للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية عند 20 قرشا للرغيف الواحد بدون أي تغيير.

وبالنسبة لتأثر الخبز السياحي بتحريك أسعار غاز البوتاجاز، أكد المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الغاز الطبيعي المستخدم في المخابز السياحية يختلف تماما عن المعبأ في أسطوانات البوتاجاز، مشيرا إلى عدم تعرض أسعار الخبز السياحي لأي تأثر بأسعار أسطوانات البوتاجاز.

وأشار كمال إلى أن “قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024 والذي يتم العمل به بداية يوم 18/9/2024، متضمنا 12000 جنيه لطن غاز صب غير شامل نولون النقل، هو سعر خاص بزيادة أسعار الغاز الصب الذي يستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز بمصانع تعبئة الأسطوانات، وليس له أي علاقة بأسعار الغاز الطبيعي الذي تعمل به بعض المخابز السياحية”.

حملات التموين على المخابز والأسواق

في نفس السياق، تكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية من حملات الرقابة على المخابز في مختلف المناطق من خلال مفتشي الوزارة ومديريات التموين في المحافظات والإدارات التابعة لها، من أجل رصد أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.