عشان تبقى على نور.. غرامة 10 جنيهات يوميا على هؤلاء الطلاب مع بداية الدراسة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددا من الضوابط مع بداية العام الدراسي الجديد والذي ينطلق يوم السبت المقبل الموافق الـ 21 من شهر سبتمبر الجاري، وعلى رأس هذه الضوابط عقوبات الغياب في الدراسة، خاصة وأن الوزارة وضعت خطة من أجل الانضباط الدراسي وانتظام الطلاب.

عقوبة الغياب في المدارس

وتضمنت المادة الــ 21 من قانون التعليم، العقوبات الخاصة بغياب الطلاب عن المدارس دون عذر، حيث نصت على “يعاقب بغرامة مقدارها عشرة جنيهات والد الطفل أو المتولى أمره إذا تخلف الطفل أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب المنصوص عليه فى المادة (19) من هذا القانون”.

وحسب القانون في حال تكرر المخالفة تتعدد العقوبة باستمرار تخلف الطفل عن الحضور أو معاودته التخلص دون عذر مقبول بعد إنذار والده أو ولي أمره.

عقوبات تغيب الطالب المقررة في لائحة الانضباط المدرسي

وحسب قانون التعليم في حالة تغيب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول، يتم اللجوء أولا للمعالجة الأولى المتمثلة في توجيه وإرشاد الطالب من الأخصائي الاجتماعي، وتوثيق الغياب في سجل الانضباط المدرسي، ودراسة أسباب غياب الطالب، وفي حالة تكرار المخالفة مرتين يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار.

وطبقا لقانون التعليم، أنه في حالة استمرار الغياب يتم اللجوء للمعالجة المتمثلة في احتساب اليوم الذي تمت فيه المخالفة غيابا على أن يتم إخطار ولي الأمر، مع أخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار، وفي حالة استمرار الغياب يتم اللجوء للمعالجة الثالثة والأخيرة وهي عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ إجراءات نقله إلى فصل آخر، وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر، ثم فصل الطالب لمدة لا تجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

وفي حالة غياب الطالب بشكل كامل دون عذر مقبول أكثر من مرتين في الشهر “يتم اللجوء أولا للمعالجة الأولى المتمثلة في رصد المختص بالمدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم التكرار، واستدعاء ولي الأمر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه بعد تكرار ذلك”.

وفي حالة استمرار غياب، يتم اللجوء للمعالجة الثانية المتمثلة في تحويل الطالب للأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته وإحالته للأخصائي النفسي إذا استدعي الأمر ذلك، ومن ثم يتم إرسال إنذار أول لولي الأمر، وفي حالة تكرارها يتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب لفصل أخر مع  إخطار ولي الأمر، وتكون المعالجة الأخيرة يتم اللجوء لتوجيه إنذار ثاني لولي الأمر وفي حال التكرار سينقل الطلب لمدرسة أخرى، وأخيرا يعرض الطالب على  اللجنة المختصة بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى دراسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.