السر اتكشف خلاص… دكتور بيطري يكشف الفرق بين صفار البيض الفاتح والغامق وأيهما الأفضل لصحتك… تفاصيل هتغير تفكيرك!!!

يعد البيض من أهم مصادر البروتين الأساسية، و يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم بشكل شامل، فهو يوفر بروتينا كاملا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مما يجعله خيارا غذائيا مفضلا في العديد من الأنظمة الغذائية المتوازنة، هذا يجعله عنصرا لا غنى عنه في وجبات الإفطار والعديد من الوصفات اليومية، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الإخبارية، نستعرض لكم كافة التفاصيل.

ألوان البيض واختلافاتها

يتوفر البيض بألوان متعددة، مثل الأبيض والأحمر، ويتفاوت لون الصفار بين الأصفر الفاتح والبرتقالي الداكن، وفقا للدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري في القاهرة، يعود اختلاف لون الصفار إلى نوعية الطعام الذي يتناوله الدجاج، فالبيض الذي يحتوي على صفار برتقالي داكن يشير إلى تغذية غنية بالكاروتين، بينما الصفار الفاتح يشير إلى أن الدجاج تغذى على وجبات تحتوي على كميات أقل من هذه المادة.

أنواع صفار البيض وأسباب اختلاف اللون

1. الصفار البرتقالي الداكن: ينتج عن دجاج يتغذى على النباتات البرية أو أعلاف غنية بالكاروتين.
2. الصفار البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي: هذا هو اللون الأكثر شيوعا، ويأتي من دجاج يتغذى على أعلاف نباتية مثل الذرة الصفراء والبرسيم.
3. الصفار الأصفر الباهت: يظهر في البيض الناتج عن دجاج يتغذى على علف منخفض في محتوى الكاروتين، مثل القمح والشعير.

القيمة الغذائية لصفار البيض

توضح الدكتورة الفقي أن لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، سواء كان صفار البيض داكنا أو فاتحا، يحتوي على نفس العناصر الغذائية الأساسية، يظل البيض غنيا بالبروتينات والفيتامينات، مع اختلاف بسيط في نسبة فيتامين A وفقا لنوعية التغذية التي يتلقاها الدجاج.