«قلق السعودية وأمريكا» اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «حدث تاريخي أذهل الجميع»

في اكتشاف غير عادي كشف علماء المحيطات عن جبل تحت الماء في المحيط الهادئ بارتفاع 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو ما يعادل تقريبا أربع مرات ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، وقد تم هذا الاكتشاف المثير بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعتبر خطوة هامة نحو فهم تضاريس قاع البحر، مما يعزز من أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات، مع تزايد الاهتمام بالمحيطات تسهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم تحت الماء وتوفير رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

  • يقع الجبل الجديد على بعد 900 ميل (1448 كيلومترا) من سواحل تشيلي، وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية غنية، تتضمن هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار الذي تم تصويره لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.
  • تم استخدام نظام سونار متقدم مثبت على سفينة الأبحاث R/V Falkor لرسم خريطة الجبل، أكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في المسح تساعد على قياس الوقت الذي تستغرقه للارتداد عن السطح، مما يسمح بالحصول على تفاصيل دقيقة عن تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

  • حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع البحر بدقة، على الرغم من أن قاع البحر يشكل 71% من سطح كوكبنا، يبرز هذا الاكتشاف الحاجة إلى استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال مجهولة، يقدر العلماء وجود ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم، وهذه الجبال توفر موائل هامة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية.
  • الجبل الذي تم اكتشافه حديثا والذي يزيد ارتفاعه عن جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترا) ولكنه أقل ارتفاعا من جبل فوجي في اليابان (3776 مترا)، يوضح لنا كم أن البيئات البحرية تحت سطح المحيطات معقدة ومتنوعة.