هيبقى بكام؟.. قرار عاجل من التموين بشأن سعر رغيف الخبز المدعم بعد زيادة أسعار غاز الأنابيب

كشف وزارة التموين والتجارة الداخلية، مصير أسعار الخبز المدعم الذي يوزع على بطاقات التموين، والخبز السياحي، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، والذي تضمن وجود زيادة أسعار أسطوانات الغاز بنسبة تصل لـ 50% بداية من صباح أمس الأربعاء.

حقيقة زيادة سعر الخبز بعد ارتفاع أنابيب البوتاجاز

وأوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن رفع أسعار الغاز باسطوانات البوتاجاز، يؤثر فقط على أسعار غاز الصب المستخدم في أسطوانات الغاز،  ولا يصل تأثيره إلى أسعار الغاز الطبيعي الذي يستخدم في المخابز، خاصة وأن زيادة الأسعار تركز على غاز الصب الذي يتم تعيين سعره عند 12000 جنيه للطن دون احتساب نولون النقل.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان له، أن “الزيادة لا تشمل غاز الصب المستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز، بل تنحصر فقط في أسعار الغاز المستخدم في المصانع التي تقوم بتعبئة الأسطوانات”، مشددا أن أسعار الغاز الطبيعي والتي تستخدمها بعض المخابز السياحية لن تتأثر بهذا القرار.

المخابز لا تتحمل أي تكاليف إضافية

وتابع كمال، أنه لا توجد أي نية لتحميل أصحاب المخابز أي تكاليف إضافية نتيجة لهذه الزيادة، وبناء عليه يظل سعر الرغيف المدعم ثابت للمواطنين عند 20 قرشا للرغيف دون أي تغيير، وذلك “في إطار جهود الحكومة لضمان استقرار أسعار المواد الغذائية الأساسية، والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة للمواطنين ذوي الدخل المحدود”.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها اتخذت في اعتبارها كافة السيناريوهات المحتملة أن الزيادة في أسعار الغاز لن تؤثر سلبا على المواطنين، كجزء من استراتيجية للاستقرار السوق، وضمان عدم تأثر الخبز المدعم الذي يعتبر من أبرز السلع الأساسية للمواطنين في مختلف أنحاء البلاد.