“اكتشاف هيغير العالم”.. إكتشاف كنز لم يسبق له مثيل أسفل تمثال ابو الهول.. التفاصيل !!

نجح عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، برفقة وزير الثقافة والآثار الإيطالي جبنارو سانجيوليانو وسفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كواروني، في الكشف عن اكتشاف أثري مثير أسفل أهرامات الجيزة، وبالتحديد بالقرب من تمثال أبو الهول، في هذا المقال، سنتناول تفاصيل هذا الاكتشاف المذهل.

تفاصيل الاكتشاف

  • البردية القديمة

أعلن الدكتور زاهي حواس عن اكتشاف بردية وادي الجرف، والذي يعتبر من أعظم الاكتشافات في القرن الحادي والعشرين، هذه البردية تحتوي على معلومات قيمة تتعلق بعملية بناء هرم الملك خوفو، مما يوفر لنا رؤى جديدة حول كيفية تشييد هذا الأثر العظيم.

  • الممر الجمالوني

كما اكتشف فريق البحث ممرا جمالونيا في الوجه الشمالي لهرم خوفو، الذي يمتد بطول 9 أمتار وعرض 2.10 متر، يعتبر هذا الممر جزءا من البنية المعقدة للهرم ويعكس التقدم الهندسي الذي حققه المصريون القدماء.

  • مقابر العمال

أحد أبرز جوانب الاكتشاف هو العثور على مقابر العمال الذين ساهموا في بناء الهرم، يعد هذا الاكتشاف الأكبر حتى الآن، حيث تم العثور على منطقة الإدارة التي كانت تستخدم لتحضير الخبز، بالإضافة إلى منازل العمال، مما يسلط الضوء على الحياة اليومية لهؤلاء العمال.

تمثال أبو الهول والمدينة المفقودة

كشف الدكتور حواس أن تمثال أبو الهول يعود إلى الملك خفرع، الذي قام ببناء الهرم الثاني، كما أشار إلى وجود دلائل على وجود مدينة مفقودة تحت تمثال أبو الهول، لكن لا توجد أدلة واضحة على ذلك حتى الآن.

إن هذه الاكتشافات ليست مجرد إضافة جديدة إلى تاريخ مصر القديمة، بل تعزز فهمنا للطرق التي عاش بها المصريون القدماء وعملوا بها، مع استمرار الحفريات والدراسات، يمكن أن تكشف المزيد من الأسرار حول هذه الحضارة العظيمة.