بعد تطبيق القانون الجديد.. الحكومة تكشف عن أول المستفيدين من رفع سن المعاش لـ 65 عاماً

قالت تقارير إعلامية، بأن القانون الجديد للتأمينات الأجتماعية والمعاشات قد كشف عن المدة الزمنية المحددة من أجل تطبيق القرار الخاص برفع سن المعاش، والذي يخص كل موظفى الحكومة، وهذا بجانب تحديد لشروط استحقاق المعاش المبكر ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها من تلك الأمور.

رفع سن المعاش لموظفي الحكومة

ووفقًا للتقارير، فإن قانون المعاشات والتأمينات الجديد ينص على رفع السن القانوني لبلوغ المعاش ليصل إلى 65 عام، ولكن بشكل تدريجي بدءًا من عام 2032، وليس دفعة واحدة.

وقد جاءت المدة الزمنية الحددة لرفع سن المعاش تدريحيًا على هذا النحو التالي:

  • رفع سن المعاش إلى 61 عاما خلال يوليو 2032
  • رفع سن المعاش إلى 62 عاما فى يوليو 2034
  • زيادة سن المعاش إلى 63 عاما فى يوليو 2036
  • زيادة سن المعاش إلى 64 فى يوليو 2038
  • ورفع سن المعاش إلى 65 عاما فى يوليو 2040

شروط أستحقاق المعاش المبكر

يتساءل قطاع كبير من المواطنين حول ما هي الشروط التي يجب توافرها من أجل استحقاق معاش التأمين وذلك في حالات العجز والشيخوخة والوفاة.

وكانت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات قد حددت هذه الحالات، كما أنها أوضحت شروط الخروج المبكر على المعاش، وذلك وفقا للبند رقم 7 من المادة رقم 102، أنه فى حالات أنتهاء الخدمة أو العمل أو نشاط المؤمن عليه، لغير بلوغ سن العجز أو الشيخوخة أو الوفاة، حيث يشترط أستحقاق المعاش المبكر وفقا لما يلى:

  1. أنتهاء العمل أو الخدمة أو النشاط.
  2. توفر أشتراك في تأمين العجز والشيخوخة والوفاة يعطى الحق في معاش بما لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير أو الأجر، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.
  3. تتضمن مدة الإشتراك المشار إليها 20 سنة فعليه، والتى تزيد إلى نحو 25 سنة فعلية بداية من يناير 2025.
  4. ألا يكون الشخص المؤمن عليه خاضعا لتأمين العجز والوفاة والشيخوخة وفقا لأحكام القانون بتاريخ تقديم طلب الصرف.

ويشترط لصرف المعاش أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه، والخاصة بالقيمة الحالية للأقساط المستحقة أو مدة الإشتراك.