عشبة سحرية “خارقة” أذهلت العلماء وشفت الكثير من الأمراض .. عشبة النبي أيوب التي تعالج السكر وضغط الدم والكوليسترول وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض الخطيرة!!

تزخر الطرقات وبين الصخور القاحلة بالعديد من النباتات الطبية المعروفة بفوائدها العلاجية والغذائية ومن بين هذه النباتات نجد الطيون البرية أو عشبة النبي أيوب التي تعتبر علاج فعالًا لأكثر من 40 مرض.

 فائدة الطيون

تتمثل فوائد الطيون الأخرى المعروفة لدى أهل الساحل في فتح المجاري التنفسية عن طريق تناول مغلي أزهارها المجففة واستخدام بخار مغلي جذورها في علاج أمراض البروستاتا والروماتيزم بالإضافة إلى ذلك تحتوي عصارة الطيون على مواد مفيدة جدًا ولذا يستخدم في الحد من البدانة وعلاج المسالك البولية وكمطهر للجروح.

تتحدث السيدة زليخة ميهوب عن استخدامات نبتة الطيون في المناطق الساحلية حيث تقول إنها تستخدم لقطع الدم النازف من الجروح بفعالية عالية يتم ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من أجزاء النبات فوق الجرح والضغط عليها حتى يتوقف النزيف إذا كان الجرح غائرًا يمكن ربط النبات فوقه لليوم التالي ويقال إنه لا حاجة لأي علاج آخر للجرح الذي يعالج بالطيون.

هناك من يقول إنه يجب تجفيف الأوراق داخل المنزل لعدة أيام وهناك من يقول إنه يمكن استخدام الأوراق الجديدة مباشرة على الجرح كمادة مطهرة ومخثرة من ناحية أخرى تتحدث المهندسة الزراعية فتاة أحمد التي تهتم بزراعة النباتات الطبية عن نبات الطيون قائلة إنه ينتمي إلى العائلة المركبة ويتميز بأزهار صفراء تشبه النوارات وبذور كثيرة تنتشر بفعل الرياح كما تتميز أوراقه بشعيرات كثيرة وملمس غروي لزج ورائحة حادة وقوية.

يمكن غلي الطيون في الزيت واستخدامه على الكدمات والأورام وذكر المؤرخ والكاتب الروماني بيليميوس أن الطيون يقوي الأسنان ويستخدم لعلاج السعال ويطرد عصير جذوره الديدان ويستخدم المجفف منه لتهدئة تشنجات المعدة وعلاج غازاتها وفي كتاب الملك سليمان ذكر أن الطيون علاج للجروح وأمراض البطن.