اوعي تغلطي الغلطة دي.. “مفاجأة صادمة”.. هذا ما يحدث في جسمك عند استخدم زيت الزيتون بطريقة خاطئة

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة هائلة من العناصر الغذائية الصحية الهامة التي تساعد في الاعتناء بالجسم بشكل كبير، ولكن على الرغم من ذلك، فكما قال القدماء أن الشيء إذا زاد عن حده ينقلب إلى ضده، لذلك فإنه في حالة الإفراط في تناول زيت الزيتون بشكل يومي، فإن ذلك في الكثير من الأحيان قد يعود بالعديد من الآثار الجانبية والضارة على الصحة، وهو ما يتطلب الالتزام بالمعدلات الصحيحة التي تناسب صحة كل شخص لتجنب ظهور أي تلك الأعراض التي سنوضحها لكم.

الآثار الجانبية لتناول زيت الزيتون يومياً

على الرغم من أن زيت الزيتون يعتبر أحد أكثر الزيوت الصحية التي تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، وبالإضافة إلى أنه يعمل على تهدأة المعدة والمساهمة في إنقاص الوزن وأنه غني بالكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات الهامة إلا أن استخدامه بشكل يومي يمكن أن يعود بالأضرار الكبيرة، وتتمثل تلك الأضرار في الاتي:

زيادة الوزن

حيث أن يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من السعرات الحرارية، فإنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ في حال استخدامه يومياً.

الإصابة بأمراض القلب

في حال تناول كمية كبيرة من زيت الزيتون، فإن ذلك قد يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وزيادة مستوى الكوليسترول السيئ في الوقت نفسه ويؤدي الارتفاع في الكوليسترول إلى زيادة الإصابة بمرض القلب.

انخفاض نسبة السكر في الدم

يساهم زيت الزيتون بنسبة كبيرة في زيادة مقاومة الأنسولين وخفض مستوى السكر، وهو ما قد يعرض المصابين بمرض السكري إلى مضاعفات خطيرة.

ظهور حب الشباب

يستخدم زيت الزيتون في العناية بالبشرة بالنسبة للكثيرين لفوائده المتعددة، ولكنه قد يساهم في جذب الشوائب والغبار التي تسبب ظهور البثور وحب الشباب عند وضعه على الجلد مباشرة.

زيادة الالتهابات في الجسم

عند استخدام زيت الزيتون بشكل يومي ومستمر، فإنه قد يقوم برفع مستوى السيتوكينات الالتهابية والتي ترتبط بالالتهاب المزمن.

كيفية تجنب الآثار الجانبية لزيت الزيتون

يوجد العديد من النصائح الواجب إتباعها للتقليل من الآثار الجانبية لزيت الزيتون وهي كالآتي:

  • الاستخدام المعتدل لزيت الزيتون دون إفراط، وذلك لتجنب الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.
  • التأكد من نوعية زيت الزيتون قبل القيام بشرائه.
  • التعامل مع استخدام زيت الزيتون بشكل صحيح، خصوصاً إذا كنت تعاني من بعض أنواع الحساسية.