هيموتو من الفرحة.. مفاجأة سارة بشأن تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة.. شوف هتطلع سنك كام

يشغل بال الكثيرين من الموظفين والمتقاعدين موضوع سن التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة، مع التغييرات المستمرة في القوانين، أصبح فهم الحقوق المكتسبة في هذا الشأن أمرا بالغ الأهمية، في هذا المقال، سنقوم برحلة شاملة في عالم قوانين التقاعد، وسنجيب على أهم الأسئلة المتعلقة بسن الخروج على المعاش وكيفية حساب المكافآت المستحقة، مع تسليط الضوء على آخر التعديلات التشريعية التي تؤثر على هذه الحقوق.

السن المحدد للخروج على المعاش

شهد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 12 لسنة 2003 تعديلا هاما في سن التقاعد، فقد تم رفع سن التقاعد القانوني من 60 عاماً إلى 65 عاما، وفقا لأحدث القرارات الحكومية، هذا يعني أن الموظفين أصبح بإمكانهم الاستمرار في العمل لمدة خمس سنوات إضافية قبل الحصول على حقوقهم التقاعدية كاملة.

الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد

يحق للموظف الذي يعمل بعقد غير محدد المدة الاستمرار في عمله بعد بلوغ سن التقاعد، طالما أن العقد لا ينص على خلاف ذلك، وهذا يعني أن الموظف يمكنه الجمع بين راتبه التقاعدي وراتب عمله الحالي، بشرط استيفاء الشروط القانونية.

مكافأة نهاية الخدمة

تحسب مكافأة نهاية الخدمة للعامل بناء على مدة خدمته، فعن كل سنة من السنوات الخمس الأولى يستحق نصف راتب، وعن كل سنة بعد ذلك يستحق راتبا كاملا، بالإضافة إلى ذلك تشمل المكافأة أي حقوق متراكمة للعامل وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية.