أبكت الجميع بوصية ’’حاسة إني هموت‘‘.. قصة المرض النادر الذي أنهى حياة الطفلة

أثرت الطفلة مارينا، التي تبلغ من العمر 12 عامًا، في قلوب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بعد انتشار رسالة كتبتها بخط يدها قبل ثلاثة أشهر من وفاتها نتيجة صراعها مع المرض في تلك الرسالة، توقعت رحيلها وتركّت وصيتها، جاء في رسالة مارينا: “أنا مارينا، أشعر أنني سأموت قريبًا، هناك صوت في داخلي يخبرني بذلك، وأنا متأكدة من شعوري”.

واصلت الطفلة في وصيتها: “عندما أموت، لا تغسلوني، ولا يسمح لأحد برؤيتي سوى سامح وماجد. أنتم، أمي وأبي، ، ولا يلبسني أحد سواكم. أما من يحمل الصندوق، فليكن والدي وأعماميوعندما تذهبون إلى المدافن، لا ترتدوا الأسود ولا تبكوا، بل اصنعوا لي بسكويت وكعك وأقراص خبز العذراء والملاك، ووزعوها على الناس والمحتاجين”.

وفقًا لبعض المصادر، أفادت عائلة الطفلة بأنها توفيت نتيجة إصابتها بمرض يُعرف باسم الورم الأرومي المينائي أو الأميليوبلاستوما، وهو نوع نادر من الأورام، حيث يُقدّر عدد المصابين به حول العالم بنحو 50 شخصًا فقط. يبدأ هذا المرض عادةً في الفك، وغالبًا ما يكون بالقرب من ضروس العقل أو الأسنان الأخرى، ويتكون داخل الخلايا المسؤولة عن تشكيل المينا التي تحمي الأسنان. يمكن أن يتسبب الورم في الشعور بالألم أو التورم، وقد يؤثر على مظهر الوجه. إذا لم يتم علاج المرض لفترة طويلة، فقد يتحول إلى حالة سرطانية وينتشر إلى العقد الليمفاوية أو الرئتين، وفقًا لتقرير نشره موقع WebMD.

أعراض الورم المينائي

  • عادةً ما ينمو الورم ببطء على مدى أشهر إلى سنوات والعرض الوحيد هو تورم في الجزء الخلفي من الفك، وقد يعاني المرضى من ألم في الأسنان والفك.
  • يمكن للورم الأرومي النخاعي أن ينمو بسرعة وبشكل مؤلم، مما يؤدي إلى خلع الأسنان أو تحريك الأسنان، أو ينتشر إلى الأنف أو تجويف العين أو الجمجمة.
  • حالات نادرة، قد ينمو الورم بشكل كبير جداً، مما يسد مجرى الهواء، مما يجعل من الصعب فتح الفم وإغلاقه ويؤثر على تناول الطعام.