“العملاق الأعظم”..هذا ما يأكله أكبر حيوان عرفته الأرض في تاريخها.. 16 طنا في اليوم

أظهرت دراسة جديدة أن “أكبر حيوان عرفته الأرض في تاريخها” يستهلك كمية هائلة من الطعام، حيث يتناول حوالي 16 طناً يومياً، أي ما يعادل 1600 طن خلال السنة الواحدة، وفقاً لموقع “ruetir”، فإن هذه الدراسة، التي تعد الأولى من نوعها، أكدت أن الحيتان الزرقاء، التي تُعتبر أكبر الحيوانات على وجه الأرض، تستهلك نحو 16 طناً من الكريل، وهو نوع من الأسماك الصغيرة، يومياً في شمال المحيط الهادئ.

أفادت الدراسة بأن “الباحثين قاموا بحساب كمية الطعام التي تستهلكها الحيتان يومياً، حيث قاموا بمراقبة 321 حوتاً بشكل فردي في المحيطين الأطلسي والهادئ خلال الفترة من 2010 إلى 2019”. وأكدت النتائج أن هذه الثدييات البحرية العملاقة تتناول ما يصل إلى ثلاثة أضعاف الكمية التي كانت تشير إليها التقديرات السابقة، والتي كانت تعتمد على محتويات بطون الحيتان التي يتم اصطيادها أو على استنتاجات مستندة إلى ثدييات بحرية أصغر، كما أشارت الدراسة إلى أنها شملت أنواعاً أخرى من الحيتان، مثل الحوت الأحدب، والحوت ذو الزعنفة، والحوت مقوس الرأس، والحوت الأيمن، وحوت المنك في القطب الجنوبي، وحيتان برايد، حيث استهلكت جميعها كميات مذهلة من الطعام.

بينما قد صرح من قبل نيك بينسون، المؤلف المشارك في الدراسة: “إن وزن الحوت الأزرق يعادل وزن حافلة مدرسية محملة بالكامل، فهو بحجم ووزن طائرة بوينغ 737”. وأشار إلى أن الحوت الأحدب في شمال المحيط الهادئ قد يستهلك حوالي تسعة أطنان من القشريات يومياً، بينما تستهلك الحيتان ذات الزعانف نحو ثمانية أطنان.

وأوضح ماثيو سافوكا، عالم الأحياء البحرية في جامعة ستانفورد والمؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في دورية “نيتشر”، أن “هذه كمية هائلة من الطعام، لكن أحجام الحيتان الكبيرة نفسها لا يمكن تصورها. فالحوت الأزرق يعادل في حجمه ووزنه طائرة بوينغ 737”.

يمكن أن يصل طول الحوت الأزرق، الذي يعد أكبر من الديناصورات الضخمة، إلى 33 متراً ووزنه إلى 200 طن. ومعظم الحيتان البالينية لا تتغذى طوال العام، بل تتبع دورة جوع سنوية، حيث تتناول الطعام لمدة حوالي 100 يوم في السنة، عادةً خلال موسم التكاثر في الصيف، بينما تستهلك كميات قليلة في بقية العام.