“مصر دايما ولادة”…أول سيارة فى مصر بدون بنزين أو سولار شاب يخترع محركا يسير بالهواء المضغوط

مصطفي سامي السويفي والمقيم كفر الخضره مركز الباجور محافظة المنوفية عقب اختراعه سيارة تعمل بالهواء المضغوك والحاصل علي براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع المصري من أكاديمية البحث العلمي، يقول مصطفى سامي السويفي، الذي يبلغ من العمر 24 عامًا، إن فكرة اختراع سيارة تعمل بالهواء بدلاً من الوقود جاءت بهدف توفير مصادر الطاقة.

حيث يتم استخدام الوقود داخل المحرك لتوليد انفجار يضغط الهواء لتشغيله. لذا، اقترحت استخدام ضغط الهواء لتحريك المركبة بدلاً من الاعتماد على انفجار الوقود، وتعد هذه السيارة تشبه تلك التي تعمل بالكهرباء، حيث يُستخدم خزان الهواء كبديل للبطارية، ويعمل محرك الهواء كبديل لمحرك الكهرباء.

ويضيف: قمت بتصنيع هذه السيارة في المنزل باستخدام أدوات بسيطة للغاية، وقد حصلت على دعم كامل من والدي وعائلتي وأصدقائي. الفضل يعود لله أولاً ثم للدكتور أسامة فتحي الذي ساعدني وساندني في تبني فكرة المشروع، مما أخرجني من الظلام إلى النور وتولى مشوار براءة الاختراع حتى حصلت على براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي.

ويشير إلى أنه يعمل على هذه الفكرة منذ ثلاث سنوات، حيث جاءت له فكرة تصنيع السيارة التي تعمل بالهواء المضغوط وتتميز بنظام الدفع الرباعي 4*4.

ويؤكد أنه حاصل على بكالوريوس في علوم الحاسب، ويطالب الدولة بدعم فكرة إنشاء السيارة بكامل طاقتها لتظهر بشكل أفضل، حيث أطلق على المركبة اسم “المركبة المصرية” تعبيراً عن حبه لوطنه الغالي مصر. ويتمنى أن يحظى المشروع بدعم كبير، لأن هذه السيارة ستكون صديقة للبيئة.