«اوعى تخلي حد يضحك عليك».. رسالة من 3 حروف لو جتلك على واتساب أوعى تفتحها!!

تزايدت في الآونة الأخيرة أساليب الاحتيال التي يتبعها القراصنة لاستهداف مستخدمي تطبيق واتساب، حيث يسعى المحتالون إلى خداع الضحايا لسرقة معلوماتهم الشخصية وأموالهم، مما يتطلب اتخاذ تدابير وقائية للحماية من هذه الممارسات.

أساليب الاحتيال المتبعة

  • الرسائل الاحتيالية المكونة من 3 أحرف

من بين الأساليب الجديدة التي تم الإبلاغ عنها، يعتمد المحتالون على إرسال رموز تتكون من 3 أحرف، مثل “OTP”، خلال مكالمة هاتفية، يتم إبلاغ الضحية بالانضمام إلى مكالمة أخرى مع أفراد العصابة، مما يخلق حالة من الضغط على الضحية.

  • خطر إدخال رموز الوصول

قد لا يدرك المستخدم أن الرمز الذي تم إدخاله هو في الواقع رمز الوصول الذي يتيح للمحتال السيطرة على حساب واتساب الخاص به، بعد الاستيلاء على الحساب، يقوم المحتال بإرسال رسائل إلى جهات الاتصال لطلب الأموال كمساعدة، مما يزيد من خطر الاحتيال.

نصائح للوقاية

للحد من مخاطر هذه الاحتيالات، ينصح بعدم مشاركة أي رموز تحقق أو تفاصيل حساب مع أي شخص، من الضروري أيضا الإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة مباشرة إلى واتساب.

رد شركة ميتا

أشارت شركة ميتا، المالكة لواتساب، إلى أهمية تفعيل خاصية التحقق بخطوتين كوسيلة لتعزيز الأمان، وشددت على ضرورة عدم مشاركة رمز PIN المكون من 6 أرقام مع أي شخص، حتى مع الأصدقاء أو العائلة.

استراتيجيات احتيال معروفة

ليس هذا النوع من الاحتيال جديدًا، فقد استخدم المتسللون سابقا أساليب مثل انتحال شخصية الأفراد من خلال رسائل بسيطة مثل “مرحبًا أمي” أو “مرحبًا أبي”، تعتمد هذه الاستراتيجيات على خداع المستخدمين ليعتقدوا أنهم يتحدثون إلى أفراد عائلتهم، مما يسهل عملية الاحتيال، كما يستخدم المحتالون عروضا وهمية لمنتجات مغرية لجذب انتباه الضحايا.