“هتنزل 30 مرة واحدة”..نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم خلال الفترة القادمة

تشهد أسعار الطماطم ارتفاعًا في الوقت الحالي، حيث وصل سعر الكيلو إلى 40 جنيهًا. وفي هذا السياق، أوضح ممثل نقابة الفلاحين أسباب ارتفاع سعر الطماطم في السوق، وأعلن عن أخبار سارة حول الأسعار المتوقعة للطماطم الشهر المقبل، حيث قد أوضح حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن سعر الطماطم من المتوقع أن ينخفض خلال 30 يومًا بمقدار 30 جنيهًا، ليصل إلى 10 جنيهات للكيلو، بعد أن كان السعر الحالي 40 جنيهًا. وأشار إلى أن الارتفاع الحالي في أسعار الخضراوات يعود إلى الفجوة الطبيعية بين العروات، والتي تحدث كل عام.

وأشار إلى أنه في غضون شهر تقريبًا سيتم حصاد المحاصيل الجديدة من الطماطم والخضراوات، مما سيساهم في تلبية احتياجات السوق ويؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الأسعار. وأوضح أن الأسعار تتأثر بعوامل العرض والطلب، حيث كلما قل العرض وزاد الطلب، ارتفعت الأسعار.

أسباب زيادة أسعار الطماطم

أفاد نقيب الفلاحين بأن السعر العادل لكيلو الطماطم في الوقت الحالي هو 10 جنيهات، إلا أن قلة المعروض هي التي أدت إلى ارتفاع السعر وأكد أن متوسط أرباح المزارع في الفدان الواحد يتجاوز 800 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه لولا زيادة الطلب، لكانت الطماطم تُباع بالسعر العادل وهو 10 جنيهات.

كما أوضح أن المواطنين سيلاحظون انخفاض الأسعار في الفترة المقبلة مع حصاد العروات الجديدة، مشددًا على ضرورة تجنب شراء السلع عندما ترتفع أسعارها، لأن زيادة الإقبال عليها قد يؤدي إلى تضاعف الأسعار.

من جهته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن محصول الطماطم تأثر بارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى بعض الخضروات الأخرى، مما أدى إلى انخفاض الكميات المتاحة في السوق بنسبة 20%، وهو ما ساهم في قلة المعروض وارتفاع الأسعار. وأكد أنه سيكون هناك تدفق للمنتج خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر مع بدء دخول العروات الجديدة.