فيها غرامة وحبس … إيقاف بطاقة الرقم القومي لهذه الفئات حالا .. الوزارة تحذر بضرورة التوجه الى السجل المدني.. هتطلع واحد منهم

تعد بطاقة الرقم القومي من الوثائق الهامة والضرورية لأي مواطن فهي تثبت هوية المواطن ويجب الحصول عليها عند بلوغ الفرد سن 15 عاماً، عند الوصول إلى هذا العمر  يتعين على والد الفرد أو من يعوله من الدرجة الأولى التوجه إلي السجل المدني لطلب استمارة بطاقة الرقم القومي حتي يتم استخراج البطاقة كشرط لإثبات هويته حيث يمكن أن يتعرض للمسائلة القانونية الشديدة في حال عدم استخراجها، ومع ذلك يمكن أن يتم إيقاف بطاقات الرقم القومي لبعض الأفراد لأسباب معينة سوف نوضحها في هذا المقال.

أسباب تؤدي إلي إيقاف بطاقة الرقم القومي

 

صرح عبد الشهيد الخبير القانوني في تصريحات حديثة له بأن الخوف من ايقاف بطاقة الرقم القومي قد يكون مرتبطًا باستخدام أوراق مزورة عند استخراجها، حيث إن الحصول على بطاقة الرقم القومي يتطلب بعض المستندات والوثائق التي يجب أن تكون صحيحة ومعتمدة من الجهات الرسمية، وأن القيام بالتصوير بشكل غير قانوني يؤدي إلى إيقاف البطاقة وعدم استخدامها.

كما فرضت وزارة الداخلية غرامة مالية تقدر بـ100 جنيه، يدفعها صاحب بطاقة الرقم القومي، عند التعامل بها مع الجهات الرسمية، بعد انتهاء التاريخ المحدد بها.

كما يتعرض المواطن للغرامة المالية المقدرة بـ50 جنيها حال عدم تقدم المواطن للحصول على بدل فاقد لبطاقته الشخصية خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما من تحرير محضر الفقد بها

عقوبة تزوير في البطاقة الشخصية

استكمل المحامي أنه في حال اكتشاف أن مواطن قدم مستندا مزورا وصدر بناء عليه بطاقة الرقم القومي فتقوم مصلحة الاحوال المدنية بإصدار أمر إيقاف لهذه البطاقة وإحالة صاحبها لمحكمة الجنايات، وذلك وفقاً لنص المادة 212 من قانون العقوبات، التي تضمنت أن لكل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويرا مما هو مبين في المادة السابقة يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها 10سنوات.

كيفية استخراج الوثائق من ماكينة السجل المدني الذكي

فور وصولك إلى أحد أماكن ماكينات السجل المدني لاستخراج أحد الوثائق المتعلقة بالمستندات والأرواق الشخصية مثل شهادة الميلاد والبطاقة وغيرها، عليك اتباع الخطوات التالية لتتمكن من الحصول على الوثيقة التي تريدها:

  • عليك اختيار “إصدار شهادات”.
  • إدخال الرقم القومي الخاص بك، وبعدها إدخال رقم الهاتف الشخصي.
  • تأكيد هويتك عبر فحص بصمة الإصبع أو صورة الوجه.
  • قم بإتباع إرشادات شاشة التوجيه في الأماكن المحددة لمسح بصمة إصبعك، أو قف مستقيما لالتقاط صورة الوجه.
  • ستظهر أمامك مجموعة من الوثائق للاختيار من بينها ما تريده.
  • اختر الوثيقة المراد طباعتها وجهز رسوم الوثيقة نقدًا ليتم سحبها عبر ماكينة السجل المدني المميكن.
  • استلم الوثيقة وإيصال بتأكيد الدفع وإتمام العملية