“من الوزير للطلاب”.. قرار عاجل بشأن اضافة مادة الجيولوجيا مع الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية 2024-2025- الحقيقة كاملة!!

في خطوة مفاجئة لمعلمي مادة الجيولوجيا، بعد قرار استبعادها من المواد المقررة للمرحلة الثانوية، فوجئوا بوجود جزء من مادة الجيولوجيا ضمن منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي. وتحديدًا، تضمن المنهج المحور الأول عن استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي هذا القرار أثار العديد من التساؤلات حول أهمية الجيولوجيا وسبب عودتها بشكل جزئي في مناهج الثانوية العامة.

سبب دمج الجيولوجيا

الدكتور أيمن بهاء الدين البصال، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أوضح أن منهج الجيولوجيا لم يُحذف تمامًا بل تم دمجه مع مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي شعبة علمي علوم وأشار إلى أن دمج الفصول الأولى من الجيولوجيا مع الأحياء جاء لتعزيز فهم الطلاب للنظم البيئية ودور العلم في استدامة البيئة.

أهمية الجيولوجيا للطلاب

معلم الجيولوجيا محمد زعلابة عبّر عن فرحة المعلمين بعودة الاهتمام بمادة الجيولوجيا، التي تعتبر ذات أهمية كبيرة لطلاب شعبة علمي علوم فمن خلال هذا التعديل، سيتمكن الطلاب من اكتساب المعرفة اللازمة التي تؤهلهم للالتحاق بالكليات العلمية.

إعادة ترتيب المناهج

وزارة التربية والتعليم أوضحت أن هذه الخطوة جاءت ضمن إعادة ترتيب المناهج وزيادة عدد حصص المواد الأساسية، مع التركيز على إزالة الحشو غير الضروري من المناهج.